fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الكوليرا تصيب آلاف اليمنيين ودراسة تكشف سبب انتشارها

mohammed alghobasi
فلك الطبية
11 ديسمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 8:03 مساءً
Ad Space
الكوليرا تصيب آلاف اليمنيين ودراسة تكشف سبب انتشارها
Ad Space

الكوليرا تصيب آلاف اليمنيين ودراسة تكشف سبب انتشارها

الطبية|
أكدت منظمة الصحة العالمية، تسجيل أكثر من سبعة آلاف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن خلال العام الجاري.

وقالت المنظمة في تقرير حديث عن الوضع الصحي حول العالم، إنه تم الإبلاغ عن الإصابات بالكوليرا والإسهال المائي الحاد في اليمن خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من هذا العام.. وأن إجمالي عدد الوفيات بسبب المرض بلغ تسع حالات.

وأرجعت سبب تفشي الكوليرا إلى الإجهاد الشديد الذي يعاني منه البنية التحتية للرعاية الصحية وتدهور الظروف الاقتصادية في اليمن جراء الحرب.. إضافة إلى انخفاض تغطية التحصين الشاملة وقيود الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.

قد يهمك.. 24 ألف حالة إصابة بالحصبة والضنك والكوليرا في اليمن خلال 3 أشهر

وفي سياق متصل.. قالت إدارة عمليات الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية (DG ECHO) التابعة للمفوضية الأوروبية.. أن وباء الكوليرا يشهد تفشياً متسارعاً في اليمن مع تسجيل نحو ألف حالة جديدة خلال الأسابيع الأخيرة.. تمثل ثلث الحالات المبلغ عنها منذ مطلع العام الجاري 2023.

Ad Space

وأشارت في بيان صحفي ،الاثنين الماضي.. إلى أن وباء الكوليرا شهد انتشاراً وتفشياً متسارعاً خلال الأسابيع الخمسة الماضية في ست محافظات في جنوب وشرق اليمن ومحافظتين في الشمال.

ووفقا للبيان.. يمثل عدد الإصابات خلال هذه الفترة القصيرة ما نسبته 29% من إجمالي حالات الاشتباه المسجلة منذ مطلع العام الجاري 2023. والبالغة 3,111 حالة.. كما أن حالات الوفاة تشكل 66% من إجمالي الوفيات المبلغ عنها هذا العام، والبالغة 12 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً.. دراسة تكشف أسباب تفشي أكبر وباء للكوليرا في اليمن

وكانت دراسة نفذها فريق علماء دولي من اليمن وأوروبا بقيادة البروفيسور نيكولاس طومسون من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM).. كشفت أن سلالة البكتيريا المقاومة للأدوية الناتجة عن استخدام أدوية “الماكرولايد ” هي من تسببت بأكبر وباء للكوليرا في تاريخ اليمن.

الدراسة التي نشرتها مجلة “Nature Microbiology” أواخر سبتمبر الماضي. أكدت أن موجة الكوليرا التي شهدتها اليمن وبلغت ذروتها في يوليو 2017 وسبتمبر 2018. جاءت بعد الاستخدام الواسع النطاق للأزيثروميسين ومضادات حيوية أخرى من نوع ماكرولايد.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space