fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

“اليد الثالثة للتدخين” يمكن أن تتلف الجلد البشري

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
14 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 6:01 مساءً
Ad Space
“اليد الثالثة للتدخين” يمكن أن تتلف الجلد البشري
Ad Space

“اليد الثالثة للتدخين” يمكن أن تتلف الجلد البشري

الطبية|
أظهرت نتائج دراسة نفذتها جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد، أن التعرض الجلدي لتركيزات النيكوتين الناتجة عن “اليد الثالثة للتدخين” (THS) وتسربات السجائر الإلكترونية، قد يضر الجلد.

ومصطلح “اليد الثالثة للتدخين”، الذي يعد النيكوتين عنصرا رئيسيا منه، يقصد به الدخان والروائح التي تبقى في مكان التدخين.. أي عند تراكم الدخان المنبعث من السجائر المحترقة على الأسطح مثل الملابس والشعر والأثاث والسيارات. وبالتالي، فإن “اليد الثالثة للتدخين” (THS) تشير إلى المخلفات التي يتركها التدخين.

قد يهمك..أهم المخاطر الصحية المترتبة على كارثة “صافر”

وقالت جيوفانا بوزويلوس، المشاركة في الدراسة “وجدنا أن التلامس الجلدي مع النيكوتين قد يضعف التئام الجروح.. ويزيد من قابلية الإصابة بالتهابات الجلد بسبب انخفاض الاستجابة المناعية، ويسبب الإجهاد التأكسدي في خلايا الجلد”.

وأجريت الدراسة باستخدام EpiDermTM، وهو نموذج ثلاثي الأبعاد لبشرة الإنسان، وخلايا كيراتينية بشرية مستنبتة.. والخلايا الكيراتينية هي خلايا البشرة التي تنتج الكيراتين، البروتين الموجود في الشعر والأظافر.

Ad Space

ووفقا لما نقلت “ميديكال إكسبريس” عن بوزويلوس.. فإن أكثر الأفراد عرضة للإصابة هم أولئك الذين يعانون من أمراض جلدية مثل القرحة المرتبطة بمرض السكري أو القرحة الشريانية.

كما أضافت بوزويلوس.. الأطفال الصغار والرضع، الذين يميلون إلى الزحف على الأسطح الملوثة أو الذين يتلامسون بشكل متكرر مع الأسطح الداخلية، معرضون بشكل خاص للتحسس الجلدي الشديد. ويمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يعملون في بيئات شديدة التلوث بمواد اليد الثالثة للتدخين.. حيث يُسمح بالتدخين في الأماكن المغلقة لأشهر أو حتى سنوات.

إقرأ أيضاً..قرار جديد متعلق بحجاج مكة هذا العام

وكل من تسربات اليد الثالثة للتدخين والسجائر الإلكترونية والتسريبات يمكن أن تكون ضارة. وقد يكون التعرض لليد الثالثة للتدخين مزمنا لشخص يعيش في منزل ملوث بهذه التراكمات.. ما قد يؤدي إلى التعرض المستمر للجلد. ويمكن أيضا أن يتعرض البائعون والمستهلكون الذين يتعاملون مع السجائر الإلكترونية التي تحتوي على تركيزات عالية من النيكوتين أو يستخدمونها، بحسب بوزويلوس.

بدوره قال المؤلف المشارك في الدراسة أستاذ بيولوجيا الخلية برو تالبوت “قد يتعافى الجلد عن طريق تجنب التعرض المستمر للجلد للبيئات الملوثة باليد الثالثة للتدخين.. والتعامل بشكل صحيح مع السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية”.. مضيفاً أن من المهم ملاحظة أن التعرض القصير نسبيا، 24 ساعة في دراستنا، كاف للتسبب في تلف الجلد”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space