fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة يمنية تكشف عن علاج لندبات القرنية القديمة

mohammed alghobasi
2023-12-28T20:26:55+03:00
جديد الطبفلك الطبية
28 ديسمبر 2023آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2023 - 8:26 مساءً
Ad Space
دراسة يمنية تكشف عن علاج لندبات القرنية القديمة
Ad Space

دراسة يمنية تكشف عن علاج لندبات القرنية القديمة

الطبية_خاص|
كشفت دراسة حديثة نفذها فريق من الباحثين اليمنيين، عن علاج فعّال وآمن في علاج ندبة القرنية القديمة في الأرانب، ما يفتح إمكانية تطوير أول علاج غير جراحي لعلاج ندبة القرنية القديمة.

الدراسة -التي نفذها كل من الدكتور نبيل زياد والبروفيسور علي الكاف والدكتور عبدالملك أبو دنيا والدكتور خالد فيصل والدكتور محمد زياد- أظهرت فعالية الدواء المستخلص من أوراق نبات LyciumShawii المعروف محليا باسم العوسج أو (الزرب) في علاج الندبات الموجودة على قرنيات الأرانب واستعادة شفافيتها في الجسم الحي.

قد يهمك.. 3 حلول زهيدة لمنع الناسور الولادي

هدفت الدراسة -التي استمرت لعامين ونشرت نتائجها في مجلة “أبحاث العيون” الهندية- لتقييم مدى فعالية قطرات العين المستخرجة من أوراق “ليسيوم شاوي روم وشولت” في علاج ندبات القرنية القديمة في قرنيات الأرانب.

وندبة القرنية هي حالة تصبح فيها القرنية معتمة، القرنية عبارة عن نسيج شفاف غير وعائي. وتعد عتامة / ندبة القرنية خامس الأسباب الرئيسية للعمى وضعف البصر في جميع أنحاء العالم.

Ad Space

وفي تجربة عشوائية على اثني عشر أرنبًا أوروبيًا مصطبغًا تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 6 أشهر، قام الباحثون باستئصال جراحي للجزء المركزي الأمامي من القرنية بقطر 7 ملم، وبعد ستة أسابيع تم إعطاء الأرانب قطرات موضعية “تم استخلاصها في كلية الصيدلة بجامعة صنعاء” بمعدل قطرة عين واحدة ثلاث مرات في اليوم لمدة شهرين.

وبحسب البحث المنشور في الـ 18 من ديسمبر الحالي، بينت النتائج مجموعة العلاج انخفاضًا كبيرًا في ندبة القرنية بمقدار 2.75 درجة، وتحسنًا بنسبة 68.75٪ في وضوح القرنية.

اقرأ أيضاً.. عدن.. تدشين استراتيجيتين وطنيتين لصحة الأمهات وحديثي الولادة والقبالة

وخلصت الدراسة إلى أن العلاج فعال وآمن في علاج ندبة القرنية القديمة في الأرانب ويستعيد الشفافية دون سمية العين حتى بعد 2.5 سنة من المتابعة.

ووفقاً لعميد كلية الصيدلة السابق في جامعة صنعاء البروفيسور علي الكاف “المشارك في البحث”، فإن نتائج الدراسة أكدت إمكانية تطوير علاج فعال وآمن لندبات القرنية لدى البشر وبشكل ممتاز، وكذا إمكانية تطويره محلياً بسهولة كونه عبارة عن دواء مستخلص من النبات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space