fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

استمرار ورشات التعريف بطرق مكافحة فيروسات الإيدز والكبد في صنعاء

mohammed alghobasi
فلك الطبية
28 ديسمبر 2023آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2023 - 10:10 مساءً
Ad Space
استمرار ورشات التعريف بطرق مكافحة فيروسات الإيدز والكبد في صنعاء
Ad Space

استمرار ورشات التعريف بطرق مكافحة فيروسات الإيدز والكبد في صنعاء

الطبية_خاص|
نظم البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة بالدم، ورشة عمل توعوية حول مكافحة فيروسات الكبد الوبائي بي وسي وفيروس نقص المناعة البشري.

الورشة التي نظمت اليوم في العاصمة صنعاء، هدفت لتعريف 20 مشاركاً من الإعلاميين والصحفيين بجهود وطرق تعزيز المكافحة المشتركة وتحسين المعارف والمفاهيم الصحيحة حول فيروسات الكبد بي وسي وفيروس نقص المناعة البشري وطرق الانتقال وكيفية الوقاية منها.

قد يهمك.. دراسة يمنية تكشف عن علاج لندبات القرنية القديمة

وأكدت الورشة على أهمية دور الإعلاميين في نقل الرسالة التوعوية للمجتمع وتشجيع الأشخاص لعمل الفحوصات اللازمة لها ولغيرها من الأمراض ومعرفة وضعهم الصحي، كون هذه الأمراض من أبرز مشكلات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، خاصة وأن الكثير من الناس لا يدركون أنهم مصابون بالتهاب الكبد B&C و HIV، ومن ثم يعانون من مراحل مرضية متأخرة جراء الإصابة بها وقد تكلفهم حياتهم إذا لم يتم تشخيصها في وقت مبكر.

وتطرقت الورشة إلى الوضع الوبائي العالمي والإقليمي للإيدز ودور العلاج الثلاثي المضاد لفيروس نقص المناعة البشري في خفض معدلات الانتشار بشكل عام وفي الوقاية من انتقال الفيروس بين أفراد الأسرة كون العلاج يعمل على وقف تكاثر الفيروس في الجسم وتحسين الحياة الصحية للمصابين.

Ad Space

استمرار ورشات التعريف بطرق مكافحة فيروسات الإيدز والكبد في صنعاء

وفي تصريح خاص للمجلة الطبية، أوضح نائب مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتور عبدالحافظ الورد، أن الورشة التي جاءت ضمن سلسلة من الورش بالتزامن مع اليوم العالمي للإيدز، جددت التأكيد على أهمية التعريف بقانون وقاية المجتمع من الإيدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس الذي تم تعديله من مجلس النواب والموافقة عليه من قبل رئيس المجلس السياسي الأعلى في نهاية العام 2021.

اقرأ أيضاً.. صنعاء.. ورشة حول مكافحة فيروسات الإيدز والكبد بي و سي

وأشار الدكتور الورد، إلى أن برنامج الورشة شمل مناقشة جميع مواد القانون، والتعريف بالخدمات التي يقدمها البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز المتمثلة في التوعية الشاملة بهدف وقاية المجتمع وتقديم خدمات الاستشارة والفحص الطوعي للفيروس في 91 مركزاً في المؤسسات الصحية ضمن خدمات الرعاية الأولية في المحافظات بهدف الاكتشاف المبكر للحالات ومنع انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل وإحالة الحالات الإيجابية إلى المواقع العلاجية التي تقدم خدمات تقييم حالة المرضى وإعطائهم العلاج الثلاثي في خمسة مستشفيات رئيسية في الجمهورية اليمنية.

وخرجت الورشة بعدة توصيات أهمها، تقوية التنسيق القطاعي بين جميع مؤسسات الدولة والجهات ذات العلاقة وبين وزارة الصحة والعمل على توصيل الرسائل التوعوية الصحية والدينية الصحيحة والهادفة للمجتمع عبر وسائل الإعلام المختلفة كونها مسؤولية مشتركة ولا تقتصر الرسائل الصحية على جهة واحدة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space