fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

البراهمة: الدواء العربي يضاهي العالمي ويشهد نهضة حقيقية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 مايو 2020آخر تحديث : الخميس 7 مايو 2020 - 10:17 مساءً
Ad Space
البراهمة: الدواء العربي يضاهي العالمي ويشهد نهضة حقيقية
Ad Space

البراهمة: الدواء العربي يضاهي العالمي ويشهد نهضة حقيقية

مدير عام شركة جلوبال فارما للمجلة الطبية:

المضادات الحيوية وأدوية الأمراض المزمنة أساسيات تركز عليها جلوبال حالياً

لقاء /وائل شرحة

“الاعتماد على أسس ومعايير الجودة العالية للصناعة الدوائية، منذ البداية واختيار الكوادر والكفاءات المتميزة لتطبيق هذه المعايير كان الوقود الناجح لانطلاق جلوبال فارما الإماراتية بشكل مميز”

هكذا وصف  السيد باسم البراهمة، مدير عام شركة “جلوبال فارما”في حديثه لـ المجلة الطبية أهم عوامل نجاح الشركة الدوائية التي تأسست في العام 1998، وبدأت عملياتها الإنتاجية في العام 2003، مضيفا أن الدعم الذي تحظى به الشركة من قيادات دولة الإمارات لقطاع الصحة والدواء، والتركيز على الارتقاء بالمنتجات المحلية، ودعم قدرتها التنافسية في جودتها للمنتجات العالمية، كانت أيضا أحد أهم عوامل البداية الناجحة.

 وبحسب باسم البراهمةفإن حرص  الشركة ومؤسسيهاعلى تطوير وتحديث المنتجات الدوائية المحلية، عزز ثقة المستهلك في المنتج، من حيث الجودة والشكل والسعر المناسب.

 وأكد مدير عام “جلوبال فارما”أن شركة “جلوبال فارما” المملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار، متعددة الأنشطة الاستثمارية وإحدى أبرز الشركات المدرجة في سوق دبي المالي، تسعى إلى تعزيز التعاون المشترك والمستمر مع الشركاء المحليين وتحقيق النجاح معهم، ومن ذلك على سبيل المثال قصة نجاح شركة النهدي الطبية في السوق اليمني.

بداية جديدة

امتلكت دبي للاستثمار شركة جلوبال فارما بالكامل في 2019، بعد أن كانت سانوفي تملك جزءًا كبيرًا منها، وهنا كانت انطلاقة جديدة للشركة التي تبلغ مساحة مصنعها في مجمع دبي للاستثمار 27 ألف متر مربع،وتصل طاقته الإنتاجية السنوية إلى 300 مليون قرص، و 150 مليون كبسولة، وأكثر من 7 ملايين لتر من الشراب الجاف والسائل.

وفي هذه الجزئية يقول البراهمة لـ المجلة الطبية “من المؤكد أن هذه الانطلاقة الجديدة ستمكن الشركة من التركيز على احتياجات الأسواق المحلية كواحدة من الشركات الإقليمية الرائدة، والمحافظة على الفوائد التي اكتسبناها طوال مسيرتنا عندما كنا جزءًا من شركة أدوية متعددة الجنسيات. وسنضيف الآن المزيد من المرونة في العمل مع شركائنا المحليين، والمحافظة على هويتنا كأحد مصنعي الأدوية الجنيسة (المشابهة)، عن طريق إنتاج أدوية عالية الجودة بأسعار معقولة”.

مؤكدا في الوقت نفسه أن وجود شركة كبرى مثل “سانوفي” في مسيرة “جلوبال فارما” ترك ولا يزال تأثيرًا اِيجابيًا كبيرًا من حيث تطوير العمل، وترسيخ المعايير العالمية لصناعة الدواء المحلي، كما أدى ذلك إلى ترسيخ ثقة العملاء في شركتنا، وفي جودة الصناعة الدوائية الإماراتية.

ويبلغ عدد الأدوية التي تقوم “جلوبال فارما” بتصنيعها 45 منتجًا دوائيًا، ومن أهمها: (أيمفيناك دي تي)الذي يستخدم للجهاز العضلي الهيكلي (الحركي) وهو ضمن الأدوية المضادة للروماتيزم ومسكنة للآلام. و(جلوكلاف)الذي يستخدم  لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى (جلوموكس)الذي يستخدم في علاج عدوى الجلد والأنسجة الرخوة و (جلوفيت)وهو من المكملات الغذائية التي تحتوي على 32 من الفيتامينات والمعادن مع الأحماض الأمينية.

إمكانية التوسع

ويتخطى عدد العاملين في الشركة 120 موظفاًلتغطية كافة القطاعات،بما في ذلك مصنعي إنتاج البنسيلين، والمصنع الخاص بالمنتجات الصلبة والسائلة، إضافة إلى المبيعات والتسويق والتسجيل الدوائي واليقظة الدوائية ومراقبة الجودة، وغيرها من المجالات ضمن الأنشطة الرئيسية للشركة. وتراعي جلوبال فارما دائماَ اختيار الكوادر الأعلى كفاءة بمختلف عملياتها، وضرورة امتلاكهم الخبرة الكافية لضمان تميزهاعلى منافسيها.

وأفاد مدير عام شركة “جلوبال فارمابأن الشركة تملك حالياًإمكانية للتوسع بحيث يتم تغطية عدد أكبر من التخصصات العلاجية والدوائية لخدمةأعداد متزايدة من المرضى، والتي قد يكون تطويرها وتغطيتها في الوقت الراهن ليس من أولويات الشركات متعددة الجنسيات، لتركيزها حاليًا بشكل أكبر على الطب المتخصص، مثل علم الأورام وعلم المناعة.حد قوله.

وأكدالسيد باسم البراهمة، بان الشركة الآن تركز قدراتها بشكل اكبر على الحاجة الحقيقية للأسواق المحلية، “سنكون قادرين على التعاون مع المزيد من الشركاء من مختلف أرجاء المنطقة والعالم،لتوفير إضافة قيمة حقيقية لصناعة الأدوية، ولقطاع الرعاية الصحية في المنطقة بشكل إيجابي وفعال”.

Ad Space

معايير عالمية

تحرص “جلوبال فارما” على تطبيق أحدث أنظمة مراقبة الجودة الدوائية، بما يتفق مع المعايير العالمية، ما يكسبها ميزة تنافسية على الآخرين، إضافة إلى اختيار الكفاءات المتميزة لإدارة التصنيع الدوائي.

يقول السيد البراهمة،”نعمل على تسويق المنتجات بما يتماشى مع المصالح المشتركة بين شركة “جلوبال فارما” وعملائها،والتعامل مع العملاء على أنهم من أهم عوامل نجاحنا وضمان تطورنا،لكن  من جهة أخرى، يكون تسويق وبيع منتجاتنامتوافقًا دائمًا مع نشر الحقائق العلمية والأبحاث الطبية، بما يضمن للكوادر الطبية تحقيق النتائج المرجوة من منتجاتنا، وبالتالي اكتساب ثقة المريض إزاء الدواء والطبيب”.

ويعتبر البراهمة  “الحرص على الانتشار في العديد من الدول العربية والأفريقية” منأهم السياسات التي تطبقها الشركةوهو ما دفع بالشركة إلى دخول العديد من الأسواق. ووصولهاحاليا إلى مراحل متطورة ستساعد على تعزيز وجودها القوي في العديد من الأسواق الجديدة في المستقبل القريب.

منتجات مقلدة

تظل المنتجات المقلدة من أبرز الصعوبات التي تواجه الصناعات العربية الدوائية وهذا ما ذهب إليهالسيد باسم البراهمةعندما قال تؤديالمنتجات المقلدة ومنخفضة الجودة والتكلفة إلى وضع المزيد من الضغوط السلبية على صناعة الأدوية، وخصوصًا للمصنعين مثل جلوبال فارما، لاسيما وأن تركيزنا في المقام الأول يكون على ضمان الجودة العالية لمنتجاتنا، وتوفيرها بأسعار معقولة. ونؤمن أن زيادة نشر الوعي في الأوساط الطبية، والتعريف المستمر بأهمية الجودة في مجال تصنيع الأدوية يساعد في التغلب على مثل هذه المعوقات.

ورغم ذلك يؤكد مدير عام جلوبال فارما أن الصناعة الدوائية في الدول العربية تمر خلال الأعوام الأخيرة بمراحل تطور غير مسبوقة،ويعزو ذلك إلى الانفتاح الصناعي والاقتصادي في العديد من الدول العربية، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر، وذلك عن طريق اتباع أحدث النظم في تصنيع الدواء، بما يضاهي المنتجات العالمية، والحصول على المواد الخام من نفس مصادر الشركات الأوروبية والأمريكية، مع تطبيق كافة معايير الجودة والتصنيع العالمية داخل هذه البلدان.

ويتوقع باسم البراهمة أن نشهدفي المستقبل القريب نهضة كبيرة لصناعة الدواء العربي، وسيكون قادر على منافسة الولايات المتحدة والدول الأوروبية، لأن المنتج العربي يمتاز بنفس الكفاءة،ما يجعله محل ثقة المستهلكين في أسواقنا،حد قوله.

مسئولية اجتماعية

من ضمن أولويات الشركة التركيز على مستوى الخدمة المجتمعية إذ يقول باسم البراهمةأن من أهم الأنشطة التي يمارسونها في هذا المجال، العمل على نشر الوعي الصحي بين المواطنين في هذه المجتمعات، عن طريق إطلاق الحملات التثقيفية الموجهة، والعمل على رفع مستوىالمعرفة العلميةفي أوساط الممارسين الصحيين، من أطباء وصيادلة وكوادر تمريضية وغيرها. ويقومون أيضًا بتنظيم المحاضرات والندوات العلمية الطبية، ومتابعة آخر المستجدات في المجال الطبي.

ويرى أن التشجيع الدائم على الارتقاء بالمستوى الثقافي والعلمي للمجتمع حول بعض الأمراض وأهمية علاجها من صميم أهداف الشركة ، ناصحا الشركات باتباع النهج الذي اتبعته “جلوبال فارما” منذ بداية انطلاقها في الأسواق.

جلوبال فارما 2025م

تمتلك “جلوبال فارما” رؤية مستقبلية متميزة، تركز من خلالها على دعم وتطوير المنتجات الحالية، وبذل الجهود الممكنة للوصول إلى أسواق جديدة، وإضافة منتجات جديدة متطورة طبقاً لاحتياجات السوق الدوائية، وبحسب باسم البراهمةفان هذا أهم ما تركز عليه جلوبال فارما خلال الخمس السنوات القادمة، لذلك فان الشركة تشجع باستمرار الاهتمام بالكفاءة الدوائية، بما يراعي مصالح المرضى في كل أنحاء الوطن العربي. وترى أن هناك ضرورة لتوجيه المجتمع بأسره لتغيير نظرة الناس إلى المنتج العربي والمحلي.

مؤكدا أن المنتج العربي يضاهي في كفاءته المنتج العالمي. ويمكن أن يتحقق ذلك عن طريق نشر الثقافة العلمية والوعي الصحي بين مختلف الشرائح في المجتمعات العربية.

photo 2020 05 07 22 15 24 - المجلة الطبيةphoto 2020 05 07 22 15 29 - المجلة الطبية

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space