fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تحذر من خطر جديد يهدد الشعب السوري

mohammed alghobasi
2020-11-09T18:01:49+03:00
فلك الطبية
9 نوفمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 9 نوفمبر 2020 - 6:01 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تحذر من خطر جديد يهدد الشعب السوري
Ad Space

الصحة العالمية تحذر من خطر جديد يهدد الشعب السوري

المجلة الطبية_ خاص|
أعلنت منظمة الصحة العالمية عن مغادرة 50% من جميع الصحيين السورين بلادهم وأن المستشفيات العامة العاملة في سوريا.. لا تتجاوز الـ 48% ومثلها من مراكز الرعاية الصحية الأولية وأنها تعمل بكامل طاقتها.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة في إقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري الذي أنهى زيارة إلى سوريا استمرت 4 أيام.. التقى فيها بعدد من المسؤولين والطواقم الطبية والممرضين.. أن هناك نقص في أعداد العاملين الصحيين واللوازم الطبية والمعدات والأدوية، حيث لا يتوفر ما يقرب من خُمس الأدوية المنتَجة محلياً بسبب الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية على إنتاج المستحضرات الصيدلانية المحلية.

إقرأ أيضاً..الصحة العالمية: كورونا أصاب 760 مليون شخص حول العالم

ولفت إلى أن الشعب السوري الذي يعيش حالة من الحرب والجوع والمرض، أصبح يواجه الآن تهديداً آخر يلوح في الأفق متمثل في موجة أخرى من كوفيد-19، مثل العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.

Ad Space

وأضاف المنظري: “الناس يعانون ويموتون بسبب نقص الأدوية اللازمة لحالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسُكري والفشل الكلوي. وتتعرّض المعدات الرديئة النوعية التي تُستخدم على مدار نوبتيْن ليلاً ونهاراً للضغط الشديد بسبب ارتفاع الطلب عليها والقيود المفروضة على استيراد قطع الغيار؛ وقد أدّت العقوبات إلى تفاقم الوضع الذي كان متردياً أصلاً، الأمر الذي أثّر على جميع الناس وجميع القطاعات، ولا سيّما قطاع الصحة”.

قد يهمك..الصحة العالمية توجه دعوة هامة للشعوب وصانعي القرار

وأكد أن الأطباء المهرة بحاجة ماسّة إلى موارد تمكّنهم من إجراء العمليات الجراحية المنقذة للحياة وغيرها من الإجراءات الطبية اللازمة. وأن طلاب الطب مصممون على خدمة بلادهم ولكنهم يشعرون بالإحباط بسبب الثغرات العديدة التي سيواجهونها باعتبارهم مقدمي خدمات في الخطوط الأمامية.

وأشاد المنظري بقدرة الشعب السوري على الصمود والروح الإيجابية التي يتمتع بها، مؤكداً بأنه لمس خلال زيارته لسوريا التزاماً رفيع المستوى عبر جميع مستويات الشركاء وجميع القطاعات لمكافحة الجائحة بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space