fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

خطر الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

mohammed alghobasi
2020-11-30T22:02:38+03:00
تشخيص
30 نوفمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 10:02 مساءً
Ad Space
خطر الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية
Ad Space
د. أكرم صبره

خطر الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

بدأت المؤسسات الصحية في مختلف أنحاء العالم في السنوات الأخيرة بدق ناقوس الخطر فيما يتعلق بالمضادات الحيوية antibiotics واستخداماتها بعد أن لاحظت المقاومة البكتيرية الواسعة والكبيرة لهذه الأدوية فيما يعرف بالـ bacterial antibiotics resistance رغم التوسع في اكتشاف أجيال جديدة من هذه المضادات.

إقرأ أيضاً..المضادات الحيوية.. المفهوم الشعبي والممارسة

ونتيجة لذلك قامت هذه المؤسسات وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية بتخصيص أسبوع توعوي عالمي يهدف إلى نشر التوعية بمخاطر الاستخدام العشوائيّ لهذه الأدوية سواء في الوسط الصحي من مقدمي الرعاية الصحية أو المجتمعي من مرضى وغيرهم.

حقيقة الأمر أن هناك فعلاً خطر داهم على البشرية في حال ما إذا قاومت البكتيريا جميع المضادات الحيوية.. وهذا ما أكده المختصون في هذا المجال، فاكتشاف مضادات حيوية بطيء بينما مقاومة البكتيريا في تزايد بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية، ومن هنا كان لزاما ولا بد من إطلاق حملة توعية شاملة للحفاظ على فعالية هذه المضادات.

Ad Space

قد يهمك..تحذير من خطورة المضادات الحيوية على الأطفال

إن مسئولية مجابهة هذه المشكلة هي مسئوليه جماعية، والتوعية يجب أن تشمل جميع الأطراف.. فعلى المجتمع أن يعي بأن المضادات الحيوية يجب ألا تستخدم إلا بوصفة طبية وبجرعة كاملة، كما يجب على الطبيب ألا يصرف هذه المضادات إلا بعد عمل فحص زراعي لمعرفة نوع البكتيريا ليتم على ضوء نتائج هذا الفحص وصف المضاد المناسب، كما على الصيدلاني عدم صرفها إلا بوصفة طبية ويمتنع عن الممارسات الخاطئة من قص أشرطة المضادات الحيوية وبيعها بالحبة أو نصف الشريط.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

المستشفيات الحكومية والخاصة كذلك يجب عليها تبني المضادات الحيوية أو ما يعرف بالـ antibiotics biogram في منشئاتهم للتقليل من مقاومة البكتيريا وإلزام طواقمها بالتقيد به.

في الأخير يجب علينا الإدراك بأن اكتشاف المضادات الحيوية نعمة علينا الحفاظ على فعاليتها.. ودمتم في صحة وعافية.

*مدير إدارة التيقظ الدوائي في الهيئة العليا للأدوية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space