fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

القلب المكسور حالة صحية خطيرة

معين النجري
2021-02-21T16:35:11+03:00
فلك الطبية
21 فبراير 2021آخر تحديث : الأحد 21 فبراير 2021 - 4:35 مساءً
Ad Space
القلب المكسور حالة صحية خطيرة
Ad Space

القلب المكسور  حالة صحية خطيرة

المجلة الطبية

تسبب الصدمات النفسية والعاطفية متلازمة القلب المكسور حيث يضعف البطين الأيسر للقلب بسرعة وتصاب عضلة القلب بإعتلال نتيجه محاولتة  ضخ الدم  بعد توقف الجانب الأيسر ما يسبب ا متلازمة “تاكوتسوبو”، والتي تصيب المرضى بسبب الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد.

ويمكن أن تحدث متلازمة القلب المكسور حتى لو تمتع الإنسان بصحة جيدة، وفقا لجمعية القلب الأمريكية،ومتلازمة القلب المكسور قد تؤدي إلى الإصابة بمرض خبيث.

ويشير اسم “متلازمة القلب المكسور” إلى حقيقة أن هذه الحالة  تحدث بسبب أحداث صادمة عاطفية تؤثر سلبا على القلب إضافة إلى  الحزن و مشاعر الخوف الشديدة والغضب والمفاجأة وغيرها من الأحداث التي تؤثر على  المشاعر منها الأخبار السيئة والخسارات المالية والعنف المنزلي والمرض الشديد.

واكتشفت دراسة أجريت عام 2020 ارتفاعا طفيفا لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم باعتلال عضلة القلب “تاكوتسوبو” منذ تفشي فيروس كورونا، ووصل إلى 7.8% مقارنة بـ 1.7% قبل جائحة “كوفيد-19”.
بالإضافة إلى ذلك، وجد أن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة أثناء الوباء يقضون فترة أطول في المستشفى من أولئك الذين تم إدخالهم إليه قبل انتشار الوباء.

وتقول جينيفر هايث، طبيبة أمراض القلب في مركز جامعة كولومبيا: “بغض النظر عن سبب الإجهاد، فإن استجابة الجسم متشابهة: لإفراز كمية كبيرة من هرمون الإجهاد الأدرينالين. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو، إلى النوبة القلبية”.

Ad Space

وبينما يُلاحظ اعتلال عضلة القلب “تاكوتسوبو” عند الرجال والنساء الأصغر سنا، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن نسبة مذهلة بلغت 89.8% من الحالات حدثت في النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 58 و75 عاما.
وتلخصت االمسببات الأكثر شيوعا في  أسباب جسدية تصيب القلب (36%) تليها الصدمة (27.7%) وبدون أسباب في 28.5% من المرضى.

وتتلخص أعراض متلازمة القلب المنكسر
ألم في الصدر وضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم بعد وقت قصير جدا من حدث مرهق للغاية”.

ووفقا جمعية القلب الأمريكية، تشمل الأعراض والعلامات الأخرى لاعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو ما يلي:

– عدم انتظام ضربات القلب

– صدمة قلبية

– التعرق

– الدوخة

المصدرروسيا اليوم
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space