fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

طبيب يحدد أمراض الطفولة الأكثر شيوعا في اليمن

mohammed alghobasi
2021-04-28T22:37:42+03:00
فلك الطبية
28 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 28 أبريل 2021 - 10:37 مساءً
Ad Space
طبيب يحدد أمراض الطفولة الأكثر شيوعا في اليمن
Ad Space

أمراض الطفولة الأكثر شيوعا في اليمن

المجلة الطبية_خاص|
تنتشر الالتهابات التنفسية والتشنجات والاضطرابات المعوية بين الكثير من الأطفال اليمنيين طوال العام نتيجة لعدة عوامل.

وهنا يؤكد أخصائي طوارئ الأطفال الدكتور نصر الفقيه، أن الالتهابات التنفسية تعتبر أكثر أمراض الطفولة الشائعة.. حيث يصاب الأطفال بالسعال والكحة والالتهاب الرئوي والاختناق بسبب ارتجاع المريء نتيجة لجهل الأم بطريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة.. محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة نتيجة تسرب الحليب إلى مجرى التنفس.

قد يهمك..رسميا.. بدء تطعيم سكان سقطرى ضد فيروس كورونا

وأوضح -في تصريح لـ المجلة الطبية- بأن الرئتين خلال أول العامين من عمر الطفل تعتبران مضخة الطاقة واستمرارية الحياة.. لذا فالحفاظ على سلامتهما من نزلات البرد والرضاعة بشكل صحيح مهم لصحة الطفل وحياته.

Ad Space

وأفاد الدكتور الفقيه بأن إعطاء الطفل وجبات غذائية دسمة في عمر مبكر قد تتسبب في كثير من الاضطرابات المعوية.. مثل الإسهال الحاد والإمساك المزعج، منوها بأن حليب الأم هو المصدر الطبيعي والأول للمولود. إضافة إلى الأغدية الصحية المتنوعة التي تمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه في مراحل النمو المختلفة.

إقرأ أيضاً..الملاريا في اليمن.. تهديد ضاعفته الجائحة

وحذر أخصائي طوارئ الأطفال من إعطاء الطفل الحليب التجاري وهو الحليب غير المخصص للرضاعة وغير مدعم بالفيتامينات التي يحتاجها الطفل.. ما يتسبب للأطفال بالكثير من الاضطرابات، مؤكدا ضرورة تعامل الأسرة بحذر مع الحمى التي يصاب بها المولود أو الطفل.. وذلك من خلال استخدام الكمادات كخطوة أولى للمساعدة على خفض الحرارة ومراقبتها لتجنب التشنجات وارتفاع الحرارة التي تسبب مضاعفات خطيرة على حياة وصحة والطفل.

وشدد على ضرورة ملاحظة نمو الطفل ومتابعة حالته الصحية ومراقبته أثناء إصابته بالأمراض مثل الالتهابات التنفسية والاضطرابات المعوية والحمى لتجنب مضاعفاتها.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space