fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الأمم المتحدة تدعو لبذل جهود غير مسبوقة لمداواة الأرض

mohammed alghobasi
البيئة والمناخفلك الطبية
6 يونيو 2021آخر تحديث : الأحد 6 يونيو 2021 - 6:10 مساءً
Ad Space
الأمم المتحدة تدعو لبذل جهود غير مسبوقة لمداواة الأرض
Ad Space

الأمم المتحدة تدعو لبذل جهود غير مسبوقة لمداواة الأرض

المجلة الطبية|
وسط التهديد البيئي الثلاثي المتمثل في فقدان التنوع البيولوجي واضطراب المناخ وتصاعد التلوث، وعشية الاحتفال بـ”اليوم العالمي للبيئة”.. قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن كوكب الأرض وصل بسرعة إلى “نقطة اللاعودة”.

وحذر غوتيريش في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يحتفل به في 5 حزيران/يونيو من “أننا ندمر النظم الإيكولوجية التي تدعم مجتمعاتنا”.

وأشار إلى تسببنا في تدهور العالم الطبيعي الغذاء والموارد اللازمة للبقاء على قيد الحياة.. يقوّض بالفعل رفاهية 3.2 مليار شخص – أو 40 في المائة من البشرية،
مستدركاً بقوله “لا يزال لدينا الوقت لعكس الضرر الذي أحدثناه”.

قد يهمك..دراسة: البيئة قد تؤثر على صحة الرجل الإنجابية

وأضاف السيّد غوتيريش أنه من خلال استعادة النظم الإيكولوجية “يمكننا قيادة تحوّل من شأنه أن يسهم في تحقيق جميع أهـداف التنمية المستدامة”.. وأن إنجاز هذه الأمور لن يحمي موارد الكوكب فحسب. بل سيخلق أيضا ملايين الوظائف الجديدة بحلول عام 2030، ويدرّ عائدات تزيد عن 7 تريليون دولار سنويا، ويساعد في القضاء على الفقر والجوع”.

Ad Space

في الوقت نفسه، دعا خبراء حقوقيون مستقلون تابعون للأمم المتحدة إلى الاعتراف رسميا بأن العيش في بيئة آمنة وصحية ومستدامة.. هو “بالفعل حق من حقوق الإنسان”. وفقاً للموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وقال الخبراء في بيان مشترك بمناسبة اليوم العالمي للبيئة: “من بين 193 عضوا في الأمم المتحدة.. سطر 156 عضوا هذا الحق في الدساتير والتشريعات والمعاهدات الإقليمية، وقد حان الوقت للأمم المتحدة لأن تقود الاعتراف بأن لكل إنسان الحق في العيش في بيئة نظيفة”.

وبعد ما يقرب من 50 عاما من إعلان ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية، الذي أعلنت فيه الدول الأعضاء أن للناس حقا أساسيا في “بيئة ذات جودة تسمح بحياة كريمة ورفاهية”. وبحسب الخبراء، حان الوقت لاتخاذ إجراءات ملموسة، داعين كلا من مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة إلى اتخاذ إجراءات.

إقرأ أيضاً..إصابة 100 مواطن بمرض خطير ينتشر في مارب ومناشدات بتدخل عاجل

هذا وأدّت طفرة من الأمراض الناشئة التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، مثل كـوفيد-19.. إلى جانب حالة الطوارئ المناخية. والتلوث السام المتفشي والفقدان الدراماتيكي للتنوع البيولوجي، إلى وضع مستقبل الكوكب على رأس جدول الأعمال الدولي.

وفي عالم تتسبب فيه الأزمة البيئية العالمية بأكثر من تسعة ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام. وتهدد صحة وكرامة بلايين البشر.. أكد الخبراء أنه “يمكن للأمم المتحدة أن تكون محفّزا للعمل الطموح من خلال الاعتراف. بأن لكل فرد في كل مكان الحق في بيئة صحية”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space