fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تحذر من تأثير “النفايات الإلكترونية” على صحة ملايين الأطفال

mohammed alghobasi
2021-06-19T17:02:54+03:00
فلك الطبية
17 يونيو 2021آخر تحديث : السبت 19 يونيو 2021 - 5:02 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تحذر من تأثير “النفايات الإلكترونية” على صحة ملايين الأطفال
Ad Space

الصحة العالمية تحذر من تأثير “النفايات الإلكترونية” على صحة ملايين الأطفال

المجلة الطبية|
حذرت منظمة الصحة العالمية من تأثير الارتفاع السريع في النفايات الإلكترونية على صحة ملايين الأطفال.. ودعت إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات الفعالة والملزمة لحماية الأطفال من الأخطار المتزايدة التي تتهدد صحتهم.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته حديثاً، بعنوان الأطفال ومكبات النفايات الرقمية، إن.. “ثمة حاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات فعالة وملزمة لحماية ملايين الأطفال والمراهقين والنساء الحوامل في جميع أنحاء العالم الذين تتهدد الأخطار صحتهم بسبب المعالجة غير النظامية للأجهزة الكهربائية.. أو الإلكترونية المطروحة في النفايات”.

قد يهمك..طبيبة يمنية تكشف تجاوزات فادحة في عيادات الأسنان وتتهم المجلس الطبي بالمشاركة

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدحانوم غيبريسوس:” مع تزايد كميات إنتاج الأجهزة والتخلص منها.. يواجه العالم ما وصفه منتدى دولي مؤخرا بأنه موجة متصاعدة من (تسونامي من النفايات الإلكترونية) التي تهدد الأرواح والصحة”، مطالبا جميع دول العالم بنرص الصفوف لحماية صحة الأطفال من التهديد المتزايد للنفايات الإلكترونية.

وبحيسب المنظمة تعمل نحو 12.9 مليون امرأة في قطاع النفايات غير النظامي.. مما قد يعرضهن للنفايات الإلكترونية السامة ويهدد صحتهن وصحة أجنتهن عند الحمل، وفي الوقت ذاته.. يعمل أكثر من 18 مليون مراهق وطفل، بعضهم لا يتجاوز أعمارهم خمس سنوات. بنشاط في القطاع الصناعي غير النظامي، الذي تعد معالجة النفايات قطاعا فرعيا منه.

Ad Space

إقرأ أيضاً..مرضى يحتاجون للدم بشكل مستمر

ويؤكد التقرير تأثر الأطفال المعرضون للنفايات الإلكترونية خاصة بموادها الكيميائية السامة بسبب صغر حجمهم.. وعدم اكتمال نمو أعضائهم، وسرعة نموهم وتطورهم مقارنة بالبالغين، لأنهم يتشرّبون قدرا أكبر من الملوثات قياسا إلى أحجامهم وهم أقل قدرة على استقلاب المواد السامة أو طردها من أجسامهم.

وتقول منظمة الصحة العالمية، أن تعرض المرأة الحامل للنفايات الإلكترونية السامة يؤثر على صحة جنينها ونموه منذ ولادته ولبقية حياته.
وتبين المنظمة بان الآثار الضارة الأخرى التي تلحق بصحة الطفل جراء النفايات الإلكترونية تشمل التغييرات في وظائف الرئة.. والتأثيرات على الوظائف والتنفسية، وتلف الحمض النووي، والخلل في وظيفة الغدة الدرقية، وزيادة احتمال الإصابة ببعض الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة.. مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشهد كميات النفايات الإلكترونية زيادة سريعة في العالم، ووفقا للشراكة العالمية لإحصاءات النفايات الإلكترونية.. نمت أحجام النفايات بنسبة 21% في السنوات الخمس حتى عام 2019، حيث تم توليد 53.6 مليون طن من النفايات الإلكترونية.

وتوقع تقرير “الصحة العالمية” أن يستمر هذا النمو مع استمرار التوسع في استخدام الحواسيب والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.. إلى جانب تقادمها بسرعة.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space