fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تزايد أعداد المسنين في ظل أوضاع غير لائقة

Abdalmalik ALgrmozi
فلك الطبية
3 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأحد 3 أكتوبر 2021 - 5:53 مساءً
Ad Space
تزايد أعداد المسنين في ظل أوضاع غير لائقة
Ad Space

خاص_ المجلة الطبية|

توقعت الأمم المتحدة، تضاعف عدد كبار السن في جميع أنحاء العالم على مدى العقود الثلاثة القادمة ليصل إلى أكثر من 1.5 مليار شخص في عام 2050.

وقالت المنظمة الأممية، في بيان السبت الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي اعتمدته في الأول من أكتوبر من كل عام،  إن تركيبة سكان العالم تغيرت بشكل كبير في العقود الأخيرة، مشيرة إلى أن متوسط العمر المتوقع في جميع أنحاء العالم ارتفع بين عامي  1950 و2010 من 46 إلى 68 عامًا.

Ad Space

وأكدت أن جميع المناطق ستشهد زيادة في حجم السكان الأكبر سنًا بين عامي 2019 و2050 أكبر زيادة ( 312 مليون) في شرق وجنوب شرق آسيا، حيث يزيد من 261 مليونًا في عام 2019 إلى 573 مليونًا في عام 2050.

مبينة أن من بين المجموعات الإنمائية، ستكون البلدان الأقل نموًا باستثناء أقل البلدان نموًا موطنًا لأكثر من ثلثي سكان العالم المسنين (1.1 مليار) في عام 2050.

وأضافت” ومع ذلك فمن المتوقع أن تحدث أسرع زيادة في أقل البلدان نموًا، حيث قد يرتفع عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر من 37 مليونًا في عام 2019 إلى 120 مليونًا في عام 2050″.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت في بيان سابق لها نشرته على موقعها في الانترنت إنها تجد “أن كبار السن عرضة للإيذاء الجسدي والنفسي والعاطفي والمالي والهجر والإهمال وفقدان الكرامة والاحترام بشكل كبير”، محددة فئة كبار السن بأنهم الأشخاص الذين وصلت أعمارهم إلى 60 عاما أو أكثر.

منوهة بأن الدلائل تشير إلى أن 1من كل 10 أشخاص مسنين يتعرضون للإيذاء بسبب عدم الوعي الكافي لدى العامة بكيفية التعامل مع كبار السن من الآباء والأمهات.

وفي حديث سابق لـ”المجلة الطبية” شددت الدكتورة منيرة النمر، رئيس الوحدة النفسية في مستشفى الرسالة بصنعاء،  على ضرورة احتواء كبار السن وغمرهم بالاهتمام والعطف والاحترام، وأخذ مشورتهم في القضايا الأسرية والاستماع إلى آراءهم لأن ذلك يساعدهم في الحفاظ على معنويات مرتفعة تقاوم أمراض الشيخوخة،  خاصة في ظل غياب شبه كامل لدور المنظمات في رعاية هذه الفئة.

ودفعت ظروف الحرب التي يشهدها اليمن منذ سبع سنوات، بالكثير من كبار السن والمتقاعدين إلى العمل في مهن شاقة لا تتناسب مع أعمارهم لإعالة أسرهم.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space