fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتور المغلس يقدم نصائح هامة تجنب اليمنيين الإصابة بهشاشة العظام

Abdalmalik ALgrmozi
2021-10-25T19:24:36+03:00
فلك الطبية
24 أكتوبر 2021آخر تحديث : الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 7:24 مساءً
Ad Space
الدكتور المغلس يقدم نصائح هامة تجنب اليمنيين الإصابة بهشاشة العظام
Ad Space

الطبية/ خاص|

أكد أستاذ جراحة العظام و المفاصل الصناعية بكلية الطب في جامعة صنعاء، الدكتور أنور المغلس، أن النظام الغذائي المتوازن مع سعرات حرارية كافية ومناسبة يساعد بشكل أساسي على تطوير كل أنسجة الجسم بما فيها النسيج العظمي.

وقال في تصريح لـ”المجلة الطبية”، إن أغلب أفراد المجتمع لا يلتزمون بنظام غذائي مثالي يناسب صحة العظم، لذلك فإن من الضروري دعم الغذاء بالكالسيوم وفيتامين D.

وشدد، الدكتور مغلس، وهو رئيس جمعية جراحي العظام اليمنية وعضو الجمعية الإيطالية ، على ضرورة التمارين الرياضية التي تساعد على تعزيز صحة المفاصل والعضلات وتعالج هشاشة العظام وتخفف من آلامها، إلى جانب انقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون والترهلات سواء بالتمارين الرياضية أو باتباع حمية غذائية.

وحث الدكتور المغلس، المواطنين ومرضى العظام على الاهتمام بنظامهم الغذائي والحرص على أن احتوائه للفيتامينات لتعزيز صحة الجسم مثل الخضراوات والفواكه وتناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون, للحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والمفاصل ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم كمنتجات الألبان.

Ad Space

وأشار إلى أن الإكثار من تناول المكسرات يعمل على تعزيز صحة الجسم والعضلات إضافة إلى الالتزام بالراحة والاسترخاء والنوم لعدد ساعات كافية في اليوم لأن ذلك يعمل على تسكين الألم.

وفيما نصح المصابين بتورم المفاصل باستخدام كمادات مياه باردة أو دافئة حيث تعمل على تدفق الدم وتخفيف الألم والحد من التوم والالتهاب، أكد الدكتور المغلس على ضرورة ممارسة المسنين للتمارين الرياضية لأنها تحسن من أداء الفرد وتطيل فترة استقلاله عن معونة الآخرين.

ونبه الدكتور استشاري جراحة العظام والمفاصل، من الاستهلاك المرتفع لسوائل تفتقر لعنصر الكالسيوم كالمشروبات الغازية،” نظراً لوجود حمض الفسفور المستخدم في المياه الغازية والذي يضعف العظم عبر تداخله مع قدرة الجسم على امتصاص واستعمال الكالسيوم”.

ولفت إلى أن ” الفحوصات المستمرة لقياس كثافة العظم المعدنية , يساعد الطبيب على توقع خطورة حدوث الكسور”.

أُنجزت هذه المادة في إطار حملة موسعة أطلقتها المجلة الطبية، بالشراكة مع جمعية جراحي العظام اليمنية، وشركة خميس للأدوية والمستلزمات الطبية، تحت شعار  “احمها _ تحملك” للتوعية بمرض هشاشة العظام.
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space