fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

باحثون صينيون يكتشفون الجين المسؤول عن فقدان السمع

mohammed alghobasi
2019-07-17T16:20:35+03:00
جديد الطب
17 يوليو 2019آخر تحديث : الأربعاء 17 يوليو 2019 - 4:20 مساءً
Ad Space
باحثون صينيون يكتشفون الجين المسؤول عن فقدان السمع
Ad Space

باحثون صينيون يكتشفون الجين المسؤول عن فقدان السمع

المجلة الطبية:
أحرز باحثون صينيون مؤخرا اختراقا علميا جديداً باكتشافهم الجين المسؤول عن الصمم، ما من شأنه توفير أفق أوسع لمعالجة مشاكل السمع.

ونُشرت الدراسة البحثية في مجلة “جينيتيكس إن ميديسين” العالمية، وتصف الجين “إيه بي سي سي 1” بأن له متغيرات تتعلق بمشاكل فقدان السمع، فضلا عن دوره الأساسي في المحافظة على وظائف قوقعة الأذن.

دواء للملاريا قد يعالج فقدان السمع الوراثي
ومن خلال تشخيصهم الجين المذكور وتسلسله وطريقة تحليل جينية أخرى، لاحظ الباحثون من مستشفى شيانغيا التابع لجامعة الجنوب المركزية بمقاطعة هونان بوسط الصين، متغيرات في الجين “إيه بي سي سي 1” من شأنها العمل كمضخة لقذف المواد السامة والمُخلّفات الأيضية من الأذن الداخلية، وفقا لما نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

Ad Space

ولاحظ الباحثون أيضا من خلال تجارب معملية أُجريت على الفئران، أن الاختلالات الوظيفية لتلك المتغيرات من شأنها أن تؤدي إلى فقدان السمع.

وتعتبر الاعتلالات والعاهات السمعية أكثر العاهات الحِسيّة حدوثا، حيث تصيب شخصا من بين كل 500 شخص في العالم، فيما يعد كِبَرُ السن والتعرض المُزمن للأصوات العالية من العوامل الرئيسية التي تساهم في فقدان وتضرر وظائف السمع عند الإنسان.

وقال فنج يونج، رئيس فريق البحث، إن اكتشاف آلية عمل المتغيرات الجينية للجين الأحادي تُمكن من توفير تحذير مُبكر وتطوير علاج جديد لملايين المرضى الذين فقدوا سمعهم.

وأجرى يونج وفريقه أبحاثا طويلة على جين الصمم لأكثر من عقدين من الزمن، وسجلوا وجود طفرات جينية مُسببة للأمراض لأكثر من 20 جينا متعلقا بالصمم.

وأكد “يونج” أن من شأن البيانات التي جمعها فريق البحث توفير المزيد من المعلومات المؤثرة على التشخيص الجزيئي والسريري في المستقبل بالنسبة لمشاكل واعتلالات السمع، لافتا إلى ضرورة القيام بالمزيد من الدراسات والأبحاث المعنية لتحديد المساهمة المُحتملة للجين المذكور في التسبب بخسارة السمع، التي من شأنها المساهمة وتقديم الفائدة لاستراتيجيات العلاج المستقبلية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space