fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أدوية تسبب هشاشة العظام

mohammed alghobasi
تشخيص
16 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 7:13 مساءً
Ad Space
أدوية تسبب هشاشة العظام
Ad Space
د. باسم سلطان المقطري

تلقيت دعوى من عضو الهيئة الاستشارية للمجلة الطبية الزميل الدكتور محمد هطيف استشاري جراحة العظام والمفاصل.. للمشاركة في حملة “احمها تحملك” التي أطلقتها المجلة الطبية بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام.

وأردت أن أركّز في مشاركتي على موضوع مهم للغاية يجهله بعض اليمنيين, رغم خطورته وما يسببه للعظام من هشاشة.. إذ يفرط البعض في تناول العديد من الأدوية دون الرجوع إلى الاستشاريين والأطباء، غير مدركين بأنهم يلحقون بعظامهم أضراراً بالغة.

قد يهمك..المنشآت الصحية في صنعاء تطلق صافرة إنذار

 فهناك الكثير من الأدوية التي تسبب هشاشة العظام، ويستخدمها الناس بشكل يومي, وتسبب  هشاشة العظام إذا تم استخدامها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر إلى أكثر من سنة وفق ما أثبتته وكالة الدواء والغذاء الأمريكية

، ومنها:

– أدوية مضادات الألم والالتهابات.

– أدوية قرحة المعدة والحموضة.

– أدوية الكورتيزون إذا تم استخدامها بدون مراجعة الطبيب.

Ad Space

وثمة من يتساءل: إذا كانت تلك الأدوية تسبب هشاشة العظام، فما هي الأدوية التي تساعد على تقويتها؟!.

رغم التطوير الذي يعشه العالم في القرن الواحد والعشرين, والمراحل المتقدمة التي وصلت لها المؤسسات البحثية والمصنعة للأدوية, إلا أن الأدوية التي تعالج هشاشة العظام ما تزال محدودة. ويتم وصفها من قبل الاستشاري أو الطبيب المعالج بحسب حالة المريض بعد تشخيصها، وهنا يبقى  فيتامين “د”، والكالسيوم من الأدوية الشائعة التي تساعد على  تقوية العظام.

غير أن هناك ممارسات خاطئة يقوم بها الكثير من اليمنيين تؤذي العظام، كالتدخين والشيشة والبردقان (الشمة)، التي نؤكد أنها من المسببات الرئيسية لهشاشة العظام المبكر.

إقرأ أيضاً..بعد 100 عام على اكتشافه.. الانسولين لا يصل للملايين من مرضى السكري

إلى جانب ما تطرقت له أود أن أتحدث عمّا يقلق بعض المرضى الذين يلجأون لإجراء “أشعة الديكسا” للكشف عن مدى ترقق عظامهم والقياس معدل كثافتها. وهذا شيء جيد، لأن أشعة الديكسا آمنة للغاية وتستخدم مقدار أشعة أقل من الأشعة العادية المستخدمة لعمل أشعة عادية للصدر.

ولكن عليهم معرفة أن الإفراط  في استخدامها قد يضرهم، لذا نوصي باستخدامها كل ثلاث سنوات للنساء المتوقع إصابتهن بهشاشة العظام، وسنوياً لمن يتم علاجه بأدوية الهشاشة أو بأي دواء قد يسبب هشاشة العظام كأحد أعراضه الجانبية.

*استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space