fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أهمية الصناعة الدوائية الوطنية.. طبياً واقتصادياً

mohammed alghobasi
تشخيص
22 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 22 مارس 2023 - 6:38 مساءً
Ad Space
أهمية الصناعة الدوائية الوطنية.. طبياً واقتصادياً
Ad Space
أحمد طاهر علي السعدي

“تعتبر الصناعات الدوائية من الصناعات الحيوية والهامة جداً لأي دولة، حيث تحقق الأمن الدوائي للمواطنين وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتخلق فرص عمل كثيرة، فمنذ تأسيس أولى الشركات الدوائية الوطنية في اليمن عام 1960م بدأ العمل على تصنيع بعض الأدوية البسيطة وتوزيعها على المرافق الصحية في البلاد.

وبعد توحيد اليمن عام 1990م، شهدت الصناعات الدوائية الوطنية تطوراً ملحوظاً، حيث تأسست العديد من الشركات الدوائية الوطنية وبدأت بتصنيع العديد من الأدوية الأساسية والمهمة مثل مضادات الحموضة والمضادات الحيوية وغيرها، ولأجل تحقيق معايير الجودة والسلامة في التصنيع فإنه يلزم تطوير المعدات والتقنيات المستخدمة في الإنتاج الدوائي، وإجراء اختبارات دقيقة، بما في ذلك الاختبارات الحيوية والكيميائية، والتأكد من أنها تفي بالمعايير الدولية، إضافة إلى تدريب العاملين في الصناعة الدوائية على ممارسات الإنتاج الجيدة، وهذا بالضرورة يقتضي العمل على تحسين البنية التحتية الصناعية في اليمن، بما في ذلك تطوير المصانع وتزويدها بما يلزم من معدات ومتطلبات وتجهيز وسائل توصيل مناسبة، لتسهيل تداول وتوزيع المنتجات الدوائية بسرعة وكفاءة.

قد يهمك..تعز.. مئات الإصابات و 11 وفاة بهذا السبب

Ad Space

هذه المعايير إن تم أخذها بعين الاعتبار سيكون لها مردود مثمر وفعال في توفير فرص عمل للشباب والخريجين وذلك بفتح المصانع وتوظيف الكوادر الوطنية المؤهلة وهذا سيؤدي إلى زيادة الإنتاج المحلي، وتقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة، مما يخفف من النفقات الخارجية ويساعد في توفير الدواء بأسعار معقولة وهذا سيسهم على المدى البعيد في تحسين مستوى الحياة الصحية للمواطنين، ويقلل من معدلات الوفيات وتحسين النظام الصحي في اليمن ككل.

ومن أجل تعزيز دور الصناعات الدوائية الوطنية في تحقيق أمن دوائي في اليمن، ينبغي دعمها وتطويرها من خلال توفير الدعم المالي والتقني والتشريعي اللازم، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الذي سيكون مصدر إمداد في الأوقات التي يكون فيها الاعتماد على الأدوية المستوردة صعبًا أو غير متاحة بسبب الظروف السياسية أو الاقتصادية.

اقرأ أيضاً..الحصبة تودي بحياة 9 أطفال في محافظة حجة

في النهاية، يمكن القول بأن دور الصناعات الدوائية الوطنية في اليمن هو دور حيوي في دعم الاقتصاد الوطني، وتحسين الحالة الصحية للمواطنين، وتحسين الوضع الصحي في البلاد وتوفير فرص العمل في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك البحث والتطوير والإنتاج والتوزيع والتسويق والمبيعات، وتحقيق الأمن الدوائي وصدق القائل حين قال: “قرار أي بلد مرتهن بتحقيق الأمن الغذائي والدوائي”.

*أحد المقالات التي وصلت للقائمة القصيرة والمرشحة للفوز بمسابقة شفاكو بالشراكة مع المجلة الطبية للكتابة عن الصناعة الدوائية الوطنية

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space