fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتور الخولاني يوضح الفرق بين سكري الأطفال والبالغين

mohammed alghobasi
فلك الطبية
15 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 15 ديسمبر 2021 - 7:44 مساءً
Ad Space
الدكتور الخولاني يوضح الفرق بين سكري الأطفال والبالغين
Ad Space

الدكتور الخولاني يوضح الفرق بين سكري الأطفال والبالغين

الطبية_ محمد غبسي|

يشكل الأطفال ما يقارب الـ 10% من المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، وفقا لأخصائي الباطنية والسكر والغدد الصماء الدكتور عبدالكريم الخولاني، موضحا أن صعوبة المرض عند الأطفال تكمن في أن المريض قد لا يعي ماهية المرض.

وطالب العائلات والمدارس بضرورة مراقبة الأطفال المصابين بالسكري بشكل جيد حرصا على سلامتهم، منوها بأن بعض الأسر قد لا تتمكن من مراقبة الطفل بشكل كافٍ، مشددا على أهمية حصول الطفل على الأنسولين ، الذي يعتبر علاجه الوحيد، حتى لا يدخل الطفل في حالة “الغيبوبة الأيتونية”.

قد يهمك..الدكتورة بثينة الشرفي تحدد متى يجب حفظ الأنسولين في الثلاجة؟

وفي حديثه -لـ المجلة الطبية- أوضح الدكتور الخولاني أن مرض السكري يختلف عند الأطفال عنه لدى الكبار، حيث يمكن أن يحدث في أي سن، وقد تأتي الإصابة نتيجة عوامل وراثية، أو نمط الحياة والأكل غير المتوازن وقلة الحركة إضافة للضغوط، مضيفا أن هناك أسبابا قد تؤدي للإصابة بالسكر مثل الالتهابات الفيروسية أو المواد الكيماوية وثلوث الجو.

Ad Space

وفي ما يتعلق بمضاعفات السكر أفاد الدكتور الخولاني بأنها كثيرة ومنها ما يحصل سريعا مثل ” مثل هبوط وارتفاع السكر ودخول المصاب بغيبوبة “، وأخرى بعيدة المدى “قد تحدث بعد 10 سنوات وأكثر مثل “الإصابة بالتهابات شديدة مع وخز ونمل في الأطراف”، ويمكن أن يحدث الالتهاب في العصب الرئتي وارتفاع وانخفاض الضغط وسرعة وتباطؤ ضربات القلب، إضافة للإصابة بالضعف الجنسي واضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة.

إقرأ أيضاً..6 استخدامات خاطئة.. تجنبها عند التعامل مع المضادات الحيوية

وأضاف الخولاني “يمكن أن يؤثر السكر على العين وهو من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى، وكذلك على القلب حيث أن 50% من وفيات السكري تحدث بسبب جلطات قلبية”، وغالبية أمراض السكر تترافق مع ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وقلة الحركة ويكون المريض مدخنا، وهي ثلاثية تزيد من نسبة خطر الوفاة.. بحسب تأكيده.

وباعتبار السكر مرضا مزمنا، فإنه بحاجة مستمرة للعلاج ، غير أن هناك عوامل مهمة تساعد على العلاج كاتباع حمية متوازنة، خاصة لمن يعانون من وزن زائد، فالموازنة بين العناصر الغذائية المتعددة وصولا إلى وزن مثالي بالتوازن مع تغيير نمط الحياة كرياضة المشي والسباحة، تساهم في خفض نسبة السكر في الدم، وفقا للدكتور الخولاني الذي نصح المصاب بالسكر بالحرص على أن تكون نسبة المواد النشوية 70%، من نسبة الأكل، وتناول الفواكه التي تشمل الفيتامين والبروتينات والأملاح المعدنية.

وحذر -في ختام حديثه لـ المجلة الطبية- من عدم الالتزام بالعلاج في مواعيده بشكل منتظم منبها إلى أن عدم التزام المريض بخطة العلاج والحمية ونمط الحياة المتوازن قد يؤدي لمضاعفات خطيرة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #السكر_يمكنك_إدارته، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمرض السكر ، بالشراكة مع (شركة النهدي الطبية، وشركة إخوان بعوم ومصنع بيوفارم للصناعات الدوائية الحيوية، وشركة المدار فارما، وشركة أيمن فارما للاستيراد).

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space