fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وزير الشؤون الاجتماعية يدعو إلى تبني استراتيجية وطنية لمواجهة السرطان

هاشم القدمي
فلك الطبية
3 فبراير 2022آخر تحديث : الخميس 3 فبراير 2022 - 9:23 مساءً
Ad Space
وزير الشؤون الاجتماعية يدعو إلى تبني استراتيجية وطنية لمواجهة السرطان
Ad Space

وزير الشؤون الاجتماعية يدعو إلى تبني استراتيجية وطنية لمواجهة السرطان

صنعاء: الطبية|

دعا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة الانقاذ بصنعاء، عبيد سالم بن ضبيع، إلى تبني استراتيجية وطنية لمواجهة السرطان ودعم المصابين به،  تتضمن حلولاً تشاركية  في مجال الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان، الذي أحيته على مدى ثلاثة أيام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان.

واستعرض وزير الشؤون الاجتماعية في كلمة له، حجم المعاناة التي يواجهها مرضى السرطان، مؤكداً أن قضيتهم تمثل  قضية وطنية

قد يهمك .. صنعاء.. تواصل فعاليات ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان

 ٢ e1643908844212 - المجلة الطبية

وثمن ضبيع الجهود التي تبذلها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وجميع الشركاء العاملين في مجال رعاية مرضى السرطان في اليمن في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.

وأعرب عن أمله في أن يخرج الملتقى بنتائج مهمة لانتشال الوضع البائس لمرضى السرطان في اليمن وضرورة انعكاس التوصيات على أرض الواقع أثناء العمل الإنساني في المشاريع النوعية لشريحة مرضى السرطان، وإفراد مشاريع تخص هذه الشريحة التي تعاني صحياً واجتماعياً من أجل التخفيف عنهم.

بدوره، شدد رئيس مجلس أمنا المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان حسن الكبوس، على ضرورة وأهمية الشراكة المجتمعية والتشارك بين القطاعين الخاص والحكومي ومنظمات المجتمع المدني في التركيز على الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان وعدم تجاهل هذا الجانب، موضحاً التأثيرات الاجتماعية لمريض السرطان خاصة النساء والأطفال الذين يمثلون نسبة عالية من الحالات. 

وأكد الكبوس أهمية التوصيات التي سيخرج بها الملتقى والتي ستمثل خارطة طريق للجميع في مجالات الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان لجميع الشركاء.

هذا وتخلل الحفل الختامي للملتقى الذي حضره عدد كبير من ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والمؤسسات العاملة في مجال رعاية السرطان ورجال المال والأعمال والمهتمين بمجال رعاية مرضى السرطان فقرات مؤثرة تتعلق بأهمية الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان.

Ad Space

واطلع الحضور على معرض الصور الذي أقيم على هامش الفعالية وتضمن عدداً كبيراً من الصور واللوحات التي لفتت انتباه الحضور والزائرين لمعاناة مرضى السرطان واحتياجاتهم الصحية والاجتماعية، وتم في الختام تكريم الجهات الداعمة للملتقى والجهات المشاركة.

وكانت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، قد دشنت الثلاثاء الماضي فعاليات الملتقى، بحضور كبير لممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية العاملة في اليمن وعدد من رجال المال والأعمال.

إقرأ أيضاً .. صنعاء.. تواصل فعاليات ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان

 ١ e1643908882627 - المجلة الطبية

وألقيت في الجلسة الافتتاحية مجموعة من الكلمات التي عبرت عن أهمية انعقاد الملتقى في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه اليمن وخاصة مرضى السرطان وأسرهم والمعاناة التي يواجهها المريض والاحتياجات التي يفتقدها وضرورة المساندة والشراكة من أجل توفيرها لمرضى السرطان.

يأتي هذا ضمن مجموعة من الفعاليات والندوات التي تُحي بها المؤسسة اليوم العالمي لرعاية مرضى السرطان من خلال الملتقى النوعي الذي يُعقد لأول مرة في اليمن بهدف التشبيك مع منظمات المجتمع المدني المحلية والإقليمية من أجل رعاية مرضى السرطان في الجانب الاجتماعي الذي يشمل عدة مجالات وبرامج.

ويحتفل العالم سنوياً في 4 فبراير باليوم العالمي للسرطان والذي يوحد سكان العالم لمحاربة مرض السرطان، ويسعى إلى الوعي بالمرض الذي يعد السبب الرئيسي الثاني للوفيات على مستوى العالم.

وهذا اليوم العالمي هو مبادرة موحدة يقودها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC) ويهدف إلى تشجيع الوقاية من السرطان واكتشافه وتشخيصه وعلاجه في أقرب وقت ممكن.

وتم تحديد اليوم العالمي للسرطان لأول مرة في مؤتمر القمة العالمي لمكافحة السرطان للألفية الجديدة الذي عقد في باريس، في 4 فبراير عام 2000.

ويتمحور الاحتفال باليوم العالمي للسرطان حول الحد من التأثير العالمي للسرطان وتقديم الدعم للمرضى والناجين من خلال تحفيز العمل الشخصي والجماعي والحكومي.

ولا يتطور السرطان بين عشية وضحاها، ولذلك، يمكن أن تساعدنا بعض التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي في الوقاية من هذا المرض الذي يهدد الحياة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space