fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صندوق مكافحة السرطان .. الانتصار على الإمكانيات

هاشم القدمي
فلك الطبيةقصصنا
23 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 23 مارس 2022 - 8:48 مساءً
Ad Space
صندوق مكافحة السرطان .. الانتصار على الإمكانيات
Ad Space

صندوق مكافحة السرطان .. الانتصار على الإمكانيات

الطبيةخاص|

يسعى صندوق مكافحة السرطان إلى تخفيف معاناة مرضى السرطان في كل المحافظات اليمنية، متغلباً على شحة الإمكانيات المالية، وماضٍ في تنفيذ خطة عمل طموحة وواعدة.

ويؤكد رئيس مجلس صندوق مكافحة السرطان، الدكتور عبد السلام المداني ، أن إنجاز المرحلة الثانية من مشروع مركز الرسول الأعظم الأول في الجمهورية اليمنية المتخصص في جراحة الأورام يأتي في إطار الاهتمام الرسمي للارتقاء بالبنية التحتية وتوفير الدواء لمرضى السرطان في اليمن رغم ما تعانيه البلاد من حرب وحصار يدخل عامه الثامن.

قد يهمك .. ( الطبية ) تطلق الحملة الأولى للتوعية بصحة الفم

وقال الدكتور المداني لـالمجلة الطبية، إن هناك الكثير من مراكز علاج مرضى السرطان لكن للأسف لا توجد أقسام تخصصية لجراحة الأورام، ولذلك كان الهدف مشروع مركز الرسول الأعظم الأول في الجمهورية اليمنية المتخصص في جراحة الأورام، ونحن الآن في إطار إتمام الدور الرابع من المبنى وبذلك نكون قد أنجزنا المرحلة الثانية من المشروع.

مشيراً إلى أن للمشروع أربع مراحل وسيكون العام القادم موعد الانتهاء منه، والهدف من تجنب الأخطاء التي تحدث من قبل بعض البعيدين عن الاختصاص بالعمليات الجراحية ما يسبب إشكاليات في حالات المرضى وهذا ما اشتكى منه المركز الوطني لعلاج الأورام.

وبحسب المداني،  يتم حالياً تأهيل كوادر العمل بحسب خطة عام 2020م المكونة من خمسة توجهات برعاية المجلس السياسي الأعلى ووزارة الصحة ومجلس الاختصاص الطبي ومنها البنية التحتية وتوفير الدواء وتوفير جهاز المعجل الخطي.

ولفت إلى أن الصندوق حرص منذ تأسيسه في العام 2018 على تحقيق العديد من المشاريع وتقديم العديد من الخدمات للمرضى، موضحاً أنه بعد تواجد وحدات العلاج في المحافظات أصبح مريض السرطان لا يأتي إلى العاصمة صنعاء إلا للتشخيص المبكر، أما العلاج فيتم في هذه الوحدات وكان الهدف هو تخفيف الضغط على المركز والتخفيف على المريض الذي يتحمل تكاليف تصل إلى 200 ألف ريال للوصول إلى هنا مع زوجته وأولاده وفوق ذلك يتكلف قيمة الدواء التي تتراوح بين الباهظ يصل إلى مليون ورخيص يصل إلى 20 ألفاً.

وتابع ومن ضمن اهتمامنا بالمحافظات الأخرى لدينا برنامج بين الصندوق والمركز للنزول الميداني إلى المحافظات برفقة أخصائيين وأطباء عموم لهم من الخبرة أكثر من عشر سنوات وتمريض، بحيث يتم تحديث المعلومات لهذه الوحدات والاطلاع على العمل الذي تقوم به هذه الوحدات لتجنب الأخطاء والتحفيز،  ونحن بصدد إنشاء مركز في صعدة ومستشفى في الحديدة يغطي المحافظات المجاورة،  ومراكز في إب وحجة بدلا من وحدات العلاج.

الصندوق .. حقائق وأرقام

تطوير البنية التحتية من خلال إنشاء وحدات لعلاج الأورام في محافظات صعدة وحجة وعمران بـ93 مليون ريال، ويستعد حالياً لافتتاح وحدتي المحويت وذمار بكلفة 46 مليون ريال.

Ad Space

إعادة تأهيل وتجهيز قسم للأطفال بالمركز الوطني لعلاج الأورام بسعة 20 سرير، وإعادة تأهيل وتوسعة مركز لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت بـ 35 مليون ريال.

ترميم وإعادة تأهيل مركز الطب النووي بمستشفى الثورة في صنعاء، وقسم الكشف المبكر في مستشفى فلسطين بـ 26 مليون ريال.

إقرأ أيضاً .. المتوكل: نعاني ضعفاً شديداً في الرعاية الصحية الأولية

مشاريع قيد التنفيذ أبرزها، شراء جهاز المعجل الخطي الذي يعد من أحدث الأجهزة على مستوى المنطقة بكلفة مالية بلغت (4.500.000) دولار، واستكمال انجاز المرحلة الثانية من مشروع مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام البالغ تكلفتها  293 مليون ريال.

انجاز مرحلة إعداد التصاميم والمخططات لمشروع مركز الرسول الأعظم لعلاج الأورام بمحافظة صعدة والحديدة بـ 22 ألف دولار.

على صعيد الدعم المالي لمراكز ووحدات علاج الأورام، قام الصندوق بدعم النفقات التشغيلية للمركز الوطني لعلاج الأورام بمبلغ وقدره 170 مليون ريال، ودعم النفقات التشغيلية وحوافز العاملين بمركز لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت بإجمالي مبلغ وقدره 86 مليون ريال، ودعم النفقات التشغيلية وحوافز العاملين في وحدات علاج الأورام بمحافظات (صعدة، حجة، ذمار، شبوة) بـ60 مليون ريال.

على صعيد الدعم الدوائي، حرص الصندوق منذ أن باشر أعماله ومهامه على تقديم وتوفير الأدوية الكيماوية والأدوية الموجهة بشكل مباشر للمرضى بواقع (26.677) خدمة طبية بـ (1.696.441.261) ريال.

دعم جلسات العلاج الاشعاعي للمرضى بـ (331.380.000) ريال.

تمويل مناقصات شراء الأدوية للمركز الوطني لعلاج الأورام بقيمة (647.812.470) ريال.

تدريب (380) من مشرفي ومشرفات الصحة المدرسية بأمانة العاصمة في مجال التوعية بأمراض السرطان وطرق الوقاية منها، بتكلفة مالية بلغت (10.500.000) ريال.

تنفيذ مشروع لوحات التوعية الصحية بمدارس الأمانة بـ 18 مليون ريال، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية حول أمراض السرطان وطرق الوقاية منها في القنوات والإذاعات المحلية بـ 29 مليون ريال.

السعي إلى تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء مركز الرسول الأعظم لتشخيص وعلاج الأورام بالحديدة، وإنشاء وتجهيز مركز الكشف المبكر لسرطان الثدي بمستشفى الكويت، وتنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء مركز تشخيص وعلاج الأورام بمحافظة إب.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space