fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أبرز 9 أخطاء يرتكبها الصائمون خلال وجبتي السحور والإفطار

هاشم القدمي
صحتكفلك الطبية
5 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 11:54 مساءً
Ad Space
أبرز 9 أخطاء يرتكبها الصائمون خلال وجبتي السحور والإفطار
Ad Space

أبرز 9 أخطاء يرتكبها الصائمون خلال وجبتي السحور والإفطار

الطبية|

يرتكب الصائمون العديد من الأخطاء الشائعة خلال وجبتي السحور والإفطار، دون إدراك بمدى تأثيره على صحتهم، وتسببها بمشكلات صحية هم في غنى عنها.

أولاً: الأخطاء الشائعة خلال وجبة السحور

1- شرب الماء بكميات كبيرة، فقد يشرب الصائم الكثير من الماء خلال فترة السحور لاعتقاده أنها قد تقلل عطشه خلال رمضان، لكن يفضل شرب كميات كافية من الماء مقسمة في الفترة بين الفطور والسحور، أي ما يقارب اللتر والنصف لتفادي مخاطر الجفاف.

قد يهمك .. 4 قواعد غذائية لمرضى السرطان في رمضان

2- الإكثار من الأغذية المالحة والمنبهات، كالأغذية المحتوية على الصوديوم أو الملح، وشرب الشاي والقهوة بكثرة.. وجميعها تعمل على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش في نهار اليوم التالي.

3- الحرص على تناول وجبات دسمة وسكريات معتقدين خطاءً بأنها تملأ المعدة وتزيل الشعور بالجوع، لكن ما يحدث هو العكس، فهذه الوجبات تثقل المعدة وتسبب العطش.. ومن الأفضل تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف وبالمقابل تشعر الصائم بالشبع.

4- إهمال وجبة السحور غير أن المهم هو الاهتمام بوجبة السحور من حيث وقتها المقارب لوقت الإمساك وهو وقت التوقف عن تناول الطعام، ومن حيث مكوناتها التي يجب أن تكون غنية بالألياف الغذائية والبروتينات.

Ad Space

ثانيا:  الأخطاء الشائعة خلال الإفطار

أما الأخطاء التي يرتكبها الكثيرين خلال فترة الإفطار،  والذي من ينبغي تجنبها في رمضان، وهي على النحو التالي:

إقرأ أيضاً .. أخصائيون يحددون أدنى سن صحي لصيام الأطفال

1- شرب الماء البارد، حيث يفضل كثير من الصائمين شرب الماء البارد مباشرة بداية الفطور لتخفيف من حالة العطش التي يشعرون بها، هذا يسبب مشاكل هضمية.

2- تناول أطعمة دهنية ودسمة، وهذا من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها، ومن الأفضل بدء الإفطار بالسكريات البسيطة سهلت الهضم كالتمر الغني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها مما يؤدي إلى رفع سكر الدم باعتدال وسهولة.

3- الإكثار من تناول الطعام دفعة واحدة، يقوم بعض الصائمين بتناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وقت الإفطار، مما يسبب لهم مشاكل هضمية، والأفضل تناول وجبات صغيرة على فترات ما بين الفطور والسحور.

4- تناول الحلويات بإفراط، وهذا يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن.

5- التوقف عن ممارسة الرياضة ظناً بأنها قد تصيب الجسم بالإرهاق، والصحيح بأن للرياضة فوائد عديدة وممارساتها باعتدال خاصة قبل الإفطار أو بعده بساعتين على الأقل يساهم في تخفيف الوزن.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space