fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

“طعام خارق” تتميز اليمن بزراعته وخبيرة تغذية تكشف فوائده المذهلة

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبية
11 يونيو 2022آخر تحديث : السبت 11 يونيو 2022 - 7:32 مساءً
Ad Space
“طعام خارق” تتميز اليمن بزراعته وخبيرة تغذية تكشف فوائده المذهلة
Ad Space

“طعام خارق” تتميز اليمن بزراعته وخبيرة تغذية تكشف فوائده المذهلة

الطبية_خاص|

من المعروف أن أرض اليمن خصبة لزراعة وإنتاج الكثير من الخضروات والفواكه، وتتميز عن غيرها من الدول في إنتاج معظمها في مواسم مختلفة ما يجعلها متوفرة على مدار العام.

اليقطين واحدة من تلك الثمار التي تظل متوفرة في الأسواق وفي متناول الجميع بأسعار معقولة، غير أن الكثير من اليمنيين لا يدركون أهمية اليقطين وما يتمتع به من فوائد غذائية هائلة.

قد يهمك..أمراض تصاب بها أثناء السباحة

في السطور التالية نلخص لكم أهم فوائد اليقطين وفقاً لما نقل موقع ” health.clevelandclinic” عن خبيرة التغذية جوليا زومبانو:

صحة العين والقلب

اليقطين غني بفيتامين أ، وهو أمر رائع للرؤية وتقوية جهاز المناعة لديك”، وأضافت أن “تناول كمية صغيرة من اليقطين قادرة على تزويد الجسم بما يحتاجه يوميا من فيتامين ” أ “.

كما يشير الموقع الألماني المتخصص في الأخبار الطبية “هايل براكسيس” إلى أن اليقطين يحتوي على اللوتين والزيارانثين وهما عنصران غذائيان يساعدان على حماية العين من الضمور البقعي في سن الشيخوخة.

وفوائد اليقطين تشمل القلب أيضاً، حيث أفادت خبيرة التغذية الأميركية زومبانو أن اليقطين غني بالبوتاسيوم، الذي يعد عنصراً أساسياً لصحة القلب.

إقرأ أيضاً..اليمن يتلقى دعماً جديداً ومنظمات أممية تعلن استعدادها

Ad Space

وأردفت أن اليقطين يحتوي كذلك على فيتامين سي المهم للقلب والألياف، كما أن مضادات الأكسدة التي يحتويها يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

تقوية المناعة والوقاية من السرطان

يساهم تناول اليقطين بتقوية مناعة جسم الإنسان، إذ يعد مصدراً لمجموعة من مضادات الأكسدة المقوية للمناعة بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ والحديد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اليقطين على الكاروتينات المقاومة للسرطان.

وتوضح زومبانو: “الكاروتينات هي أصباغ نباتية تنتجها نباتات صفراء وبرتقالية وحمراء مثل اليقطين والجزر والقرع والطماطم”، وأضافت أن الكاروتينات تحارب آثار الجذور الحرة في الجسم، وهو ما قد يساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان.

الجلد والإنجاب

تؤكد أخصائية التغذية دنيز زونبولجان أن اليقطين مصدر علاجي متكامل لصحة العين والجلد و الإنجاب. كما أنه يقضي على مشكلة الإمساك بفضل أليافه القوية.

وذكرت أن اليقطين غذاء غني جداً بفيتامين أ. ، وأن تناول 100 جرام منه يوميًا تكفي لسد حاجة الجسم من الفيتامينات المطلوبة يوميًا.

مميزات خاصة

توصلت دراسة سابقة إلى أن اليقطين لا يفقد الفيتامينات التي يحتويها بالطبخ، فقد تبين أن مادة البيتا كاروتين، والتي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ تستفيد بشكل كبير من تسخين اليقطين، مما يسهل من هضمها، وفق ما أورده موقع “دي فيلت” الألماني.

كما أن اليقطين من المواد الغذائية التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة (26 سعرة حرارية لكل 100 غرام). ويزود اليقطين جسم الإنسان بألياف غذائية تشعره بالشبع وتساهم بالتالي في عملية تخفيض الوزن، حسب موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space