fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أكثر الشكاوى المرضية الشائعة في الصيف

هاشم القدمي
2022-07-11T20:33:20+03:00
البيئة والمناخصحتكفلك الطبية
11 يوليو 2022آخر تحديث : الإثنين 11 يوليو 2022 - 8:33 مساءً
Ad Space
أكثر الشكاوى المرضية الشائعة في الصيف
Ad Space

أكثر الشكاوى المرضية الشائعة في الصيف

الطبية|

مشكلات الكلى من أكثر الشكاوى المرضية الشائعة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، خاصة مشكلة تكون الحصوات التي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة.

تتكون حصوات الكلى نتيجة تركيز البول، مما يتسبب في تكوين معادن بلورية مثل الكالسيوم وحمض البوليك ( مركب كيميائي موجود في الجسم ويتألف من الأكسجين، الكربون، الهيدروجين والنيتروجين ويطلق عليه أيضًا حمض البول لأنه يطرح مع البول وينتج عند تحطم مركبات البيورين في الجسم)، والاكسالات ( بلورات صلبة من المعادن والمواد الأخرى التي تتشكل في الكلى، وهي مكونة من الكالسيوم الممزوج بالأوكسالات وهي مادة موجودة في بعض الأطعمة)، وتلتصق ببعضها البعض، وبناء على ذلك قد تؤثر حصوات الكلى على العديد من مناطق المسالك البولية، بما في ذلك الكلى والمثانة.

قد يهمك .. أطعمة تساعد على زيادة الوزن

ووفقاً لما نقله موقعالكونسلتوالطبي عن استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية المصري الدكتور محمد علاء الدين عمر،تزداد فرص التعرض لتكون حصوات الكلى في الصيف نتيجة زيادة فرص التعرق وفقدان السوائل من الجسم ما يتسبب في زيادة تركيز الأملاح في الجسم، مشيراً إلىأن عدم شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، ما يتسبب في عدم تعويض السوائل المفقودة من الجسم، أيضًا من أسباب زيادة فرص تكون حصوات الكلى في الصيف“.

       

Ad Space

3 عوامل لتكون حصوات الكلى

العمر: تؤثر حصوات الكلى بشكل شائع على الفئات الأكبر سنًا في منتصف العمر بسبب تراكم الكالسيوم.

النظام الغذائي: تناول نسبة عالية من البروتين والملح والسكر يمكن أن يزيد من خطر حصوات الكلى، على وجه الخصوص، يؤدي الملح الزائد إلى رفع مستويات الكالسيوم لتصفية الكلى، مما يزيد من خطر تكوين الحصوات.

إقرأ أيضاً.. كنز صحي بين أيدي اليمنيين

حالات مرضية: بعض الحالات الطبية والعمليات الجراحية تزيد من المخاطر، ومنها اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن وأمراض الأمعاء الالتهابية أو جراحة المجازة المعدية، فهذه المشكلات تؤثر على عملية الهضم وهو ما يؤثر على امتصاص الكالسيوم والماء، مما يزيد من المواد المكونة للحصوات في البول.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space