fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مسؤول يوضح أهم الإجراءات اللازمة لمواجهة الفيضانات والسيول

mohammed alghobasi
فلك الطبية
9 أغسطس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 9:40 مساءً
Ad Space
مسؤول يوضح أهم الإجراءات اللازمة لمواجهة الفيضانات والسيول
Ad Space

مسؤول يوضح أهم الإجراءات اللازمة لمواجهة الفيضانات والسيول

الطبية_خاص|

بالرغم من فوائد الأمطار للأرض والإنسان والحيوان إلا أنها تتحول إلى كوارث في بعض المناطق وتعرض حياة المواطنين للخطر.

وهنا يوضح وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع التخطيط السابق بصنعاء الدكتور أيمن مذكور أن هذه الكوارث الطبيعية تحدث في معظم دول العالم، مؤكداً عدم ضرورة الهلع المبالغ فيه، مع أهمية تطبيق بروتوكولات محددة وسهلة وبإمكانيات بسيطة.

ونشر مذكور -في صفحته على الفيسبوك- مجموعة من الإجراءات قال أنه يجب اتخاذها من قبل الجهات الحكومية والمجتمع في حالة الفيضانات والسيول.

قد يهمك..دراسة: الأغذية المصنعة تقلل قدرتك على التخطيط والعمل

Ad Space

وبحسب مذكور, يجب تشكيل فريق حكومي للتعامل مع الفيضانات في جميع المحافظات المتضررة برئاسة مدراء فروع مصلحة الدفاع المدني بالمحافظات وعضوية مكاتب التخطيط والأشغال والزراعة وصيانة الطرق والمرور والنجدة والنظافة والتحسين والصحة والإعلام والهلال الأحمر وفرع مجلس تنسيق الشؤون الإنسانية, ويكون للفريق غرفة عمليات تتلقى البلاغات عبر رقم مجاني يتم الإعلان عنه في جميع وسائل الإعلام العامة والخاصة.. على أن يقوم الفريق في أول اجتماع له بوضع خطة للتعامل مع الفيضانات والسيول.

ويضيف مذكور “في حال تلقي بلاغات بتهدم بعض المنازل يتم إرشاد الأسر المتضررة من السيول بالتوجه للمساجد والمدارس القريبة منهم، وتوزيع سيارات الإسعاف النجدة والدفاع المدني “المزودة بوسائل الإنقاذ كالحبال والسلالم والأوكسجين” في الطرق الرئيسية لتقديم المساعدة للمتضررين والمحتاجين”.

ويجب أن يقوم رجال المرور بالإعلان أولاً بأول عن الطرق الخطرة والمليئة بالمياه والتي يجب تجنبها وتحديد الطرق البديلة، ومنع جميع السيارات من عبور الوديان الكبيرة أثناء وبعد المطر حتى يتم التأكد من عدم وجود سيول فيها، وتوزيع المعدات الثقيلة التابعة لصيانة الطرق والزراعة والمجالس المحلية كالحراثات والشيولات وقطع الشق في مناطق تقاطع الطرقات مع الوديان والسوائل بغرض تقديم المساعدة بشكل فوري.

اقرأ أيضاً..دراسة تحدد أهم عامل يمكن أن يمنع نمو الدماغ!

كما يجب أن يتولى الهلال الأحمر تسجيل المتطوعين من المجتمع وأخذ أرقامهم وتدريبهم على أساليب الإنقاذ من السيول والفيضانات, ويتولى فرع الهلال الأحمر التواصل بالمتطوعين وطلبهم وقيادتهم في الميدان في حال تم الاحتياج لمتطوعين.

وآخر الإجراءات التي يجب القيام بها بحسب الدكتور مذكور, هي تحديد احتياجات الأسر المتضررة من السيول كالبطانيات والفراشات وإبلاغ المنظمات الدولية والمحلية لتقديم المساعدة, وكذلك يجب على هيئة الزكاة وفروعها تقديم المساعدة في هذا الجانب خاصة في إعادة ترميم أو بناء المنازل المهدمة.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space