fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صحة صنعاء تكشف عدد الأطفال الذين حقنوا بالجرعة القاتلة

mohammed alghobasi
فلك الطبية
17 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 17 أكتوبر 2022 - 7:30 مساءً
Ad Space
صحة صنعاء تكشف عدد الأطفال الذين حقنوا بالجرعة القاتلة
Ad Space

صحة صنعاء تكشف عدد الأطفال الذين حقنوا بالجرعة القاتلة

الطبية|
لا زالت قضية وفاة الأطفال المصابين بسرطان الدم “اللوكيميا” تتصدر الرأي العام اليمني ويتم تناقلها على مستوى عربي، وسط تضامن شعبي كبير مع أسر الأطفال الضحايا ومطالبات بمحاسبة المسؤولين الذين تسببوا بوفاتهم.

وفي آخر تطورات القضية عقدت وزارة الصحة مؤتمراً صحفيا اليوم الاثنين في مستشفى الكويت بصنعاء بهدف إطلاع الرأي العام على تفاصيل ومستجدات القضية.

وكشف رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة القاتلة من الدواء المهرب 29 طفلاً 19 حالة منها تعرضت لمضاعفات أدت لوفاة 10 أطفال بينما نجا العشرة الآخرون من المضاعفات، إضافة لحالتين تعرضت لجرعة من الدواء في حضرموت وإحداهما لا تزال في العناية المركزة.

قد يهمك..الكشف عن حقيقة الشركة المصنعة للحقنة المتسببة بوفاة أطفال يمنيين

وأكد معصار أن اللجنة حققت بالحادثة بتوجيهات من الوزارة وفحصت عينات من الدواء قامت بشرائها من إحدى الصيدليات وفحصتها في معمل الهيئة العليا للأدوية وعدد من المستشفيات الخاصة ومختبرات الصحة المركزية وثبت أن التشغيلة كانت ملوثة ببكتيريا قاتلة، وهي التي أدت إلى التهابات سحائية شديدة لدى الأطفال.

Ad Space

وأرجع معصار سبب تأخير تقديم النتائج بسبب الفترة التي تحتاجها الفحوصات 14 يوما.. مؤكدا أنه تم استكمال التحقيقات وإحالة ملف القضية إلى النائب العام.

وطالب الأمم المتحدة بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي والموانئ اليمنية ليتم ضبط وسرعة دخول الأدوية إلى البلد لتجنب حدوث مثل هذه الكوارث والحد من دخول الأدوية المهربة لليمن.

اقرأ أيضاً..وزارة الصحة تقر بوفاة “أطفال اللوكيميا” وتحيل الملف إلى النيابة العامة

كما أكد رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور محمد الغيلي، أن مضاعفات الأطفال المرضى هي نتيجة وجود تشغيله من دواء تم تهريبه من خارج البلاد ووصل إلى إحدى الصيدليات في العاصمة صنعاء والذي تم شراؤه من قبل أهالي المرضى ما تسبب بهذه المضاعفات ووفاة عدد من الحالات.

وأكد أن الهيئة تعمل حاليا للتوصل لمصدر صناعة الدواء والتحقق من الشركة المصنعة، بعد أن تم النزول والتحقق وتتبع الدواء وسحب ما وجد منه في السوق ومعرفة مصدر الدواء بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

بدوره تطرق مدير وحدة علاج اللوكيميا بمستشفى الكويت الدكتور ، عبدالرحمن الهادي، إلى جهود الكوادر في الوحدة في الاهتمام بمرضى اللوكيميا منذ إنشاء الوحدة وحتى اليوم.. لافتاً إلى أن 50 حالة لوكيميا تتلقى العلاج أسبوعيا في مركز اللوكيميا بمستشفى الكويت، يتماثل العديد منهم للشفاء.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space