fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

عاجل.. وزارة الصحة تقر بوفاة “أطفال اللوكيميا” وتحيل الملف إلى النيابة العامة

mohammed alghobasi
2022-10-13T20:06:58+03:00
فلك الطبية
13 أكتوبر 2022آخر تحديث : الخميس 13 أكتوبر 2022 - 8:06 مساءً
Ad Space
عاجل.. وزارة الصحة تقر بوفاة “أطفال اللوكيميا” وتحيل الملف إلى النيابة العامة
Ad Space

وزارة الصحة تقر بوفاة “أطفال اللوكيميا” وتحيل الملف إلى النيابة العامة

الطبية نت_خاص|
في أول تعليق لها على حادثة تسمم “أطفال اللوكيميا”، أكدت وزارة الصحة العامة والسكان في العاصمة صنعاء وفاة 10 أطفال من أصل 19 مصابا بأورام الدم بسبب عجزها عن تأمين بعض الأدوية الحيوية الخاصة بهم.. وأنها أحالت ملف القضية إلى النيابة العامة.

وأكدت الوزارة أن الأطفال توفوا نتيجة تلقيهم جرعات من دواء تم تهريبه إلى صيدلية خاصة، لافتة إلى أن تشغيلة الدواء لم تمر عبر إجراءات الهيئة العليا للأدوية أو مناقصات المركز الوطني للأورام.

قد يهمك..الكشف عن حقيقة الشركة المصنعة للحقنة المتسببة بوفاة أطفال يمنيين

وقالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم الخميس ،اطلعت عليه الطبية نت، :” تلقينا بلاغاً من وحدة أورام الدم في مستشفى الكويت بأمانة العاصمة عن حدوث مضاعفات لدى الأطفال المصابين بسرطان الدم، وتم التوجيه الفوري بتقديم الرعاية الطبية اللازمة والشاملة وتشكيل فريق للتحقق والاستجابة من الجهات المعنية وفي مقدمتهم رئيس وأعضاء المجلس الطبي ومختصون من الوزارة وهيئة الأدوية والمركز الوطني لعلاج الأورام واستشاريون ذوو اختصاص في مجال الأورام وطب الأطفال”.

وبحسب الوزارة فقد بين تقرير اللجنة أن تسعة عشر طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و15 سنة تعرضوا لمضاعفات أدت لوفاة تسعة منهم، بينما لا يزال طفل واحد في حالة حرجة، و8 آخرون يعانون من مضاعفات خفيفة، وجميع الحالات تم نقلها إلى العنايات الحثيثة في عدد من مستشفيات أمانة العاصمة الى جانب مستشفى الكويت.

Ad Space

وأقرت الوزارة بأن التحقيقات والاختبارات التي أجرتها في المختبر الدوائي التابع للهيئة العليا للأدوية كشفت عن تلوث بكتيري في عبوات الدواء “في التشغيلة التي تم استخدامها تحديداً”،.. لافتة إلى أن الجهات المختصة تقوم حالياً بتتبع طريقة دخول الدواء إلى اليمن.

وأرجعت الوزارة سبب وفاة الأطفال أيضاً الى تأخر الأدوية الخاصة بهم في المنافذ الخاضعة لـ “دول التحالف” معتبرة أن الحرب والحصار يساهمان بشكل كبير في تدمير القطاع الصحي، ومنوهة بأن معظم شركات الدواء أغلقت أبوابها وأوقفت وكالاتها في اليمن، وأن إغلاق المنافذ كمطار صنعاء وميناء الحديدة سمح بتهريب ودخول أدوية مزورة ورديئة الجودة من المنافذ الأخرى غير الرسمية.

اقرأ أيضاً..نقابة ملاك صيدليات المجتمع تستنكر استغلال كارثة موت أطفال السرطان

وجاء بيان الوزارة في خضم استنكار وغضب شعبي كبير عقب وفاة الأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى الكويت بالعاصمة صنعاء، وبعد توجيهات من الهيئة العليا للأدوية بوقف استخدام الدواء الهندي بجميع تشغيلاته.

وكان من أبرز ردود الفعل في قضية تسمم “أطفال اللوكيميا” هي تصريحات نقابة ملاك صيدليات المجتمع التي حملت الوزارة والهيئة العليا للأدوية مسؤولية وصول الأدوية المزورة وضعيفة الجودة إلى البلاد.

واستغربت النقابة على لسان رئيس مجلس الحكماء الدكتور محمد النزيلي في أكثر من تصريح صحفي صمت الوزارة وهيئة الأدوية عن القضية وكشف ملابساتها وأسبابها والبدء الفوري في التحقيق بشأنها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space