fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

نقابة ملاك صيدليات المجتمع تستنكر استغلال كارثة موت أطفال السرطان

هاشم القدمي
فلك الطبية
11 أكتوبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 11:07 مساءً
Ad Space
نقابة ملاك صيدليات المجتمع تستنكر استغلال كارثة موت أطفال السرطان
Ad Space

نقابة ملاك صيدليات المجتمع تستنكر استغلال كارثة موت أطفال السرطان

الطبية_ خاص|

استنكرت نقابة ملاك صيدليات المجتمع استغلال كارثة موت أطفال مصابين بالسرطان من قبل من وصفتهم بـأعداء اليمن ومحاولة اتهام أشخاص وزملاء صيدلانيين ليسوا في موقع المسؤولية ولا علاقة لهم بالقصة.

   ونوهت بأن المؤسس في النقابة الدكتور محمد المداني لم يعد له صلة بهيئة الدواء منذ ثلاث سنوات خلت، وليس له أي علاقة بالأحداث المرتبطة بهذه القضية.

وأبدت النقابة استغرابها من عدم شروع النيابة المختصة والنائب العام في التحقيقات، وعدم تحويل الملف إلى النيابة العامة، وقالت في بيان نشرته على صفحتها في الفيسبوك رصدته  الطبية نت ، حرصا منا على صحة المواطن ولثقتنا بالدولة والقضاء اليمني نتناول هذا الموضوع الهام الذي له أبعاد إنسانية ومهنية كبيرة على مجال الصحة والدواء والرسالة التي يتلقاها المواطن والمجتمع وتنعكس على سمعة المهن الصحية.

قد يهمك .. مستشفى الثورة بالبيضاء يشهد أول ولادة 3 توائم

وأضافت النقابة في بيانها يقال أن الملف لم يحول للنيابة بحكم أنها قضية مهنية، وهذا صحيح ما لم تكن هناك جريمة أو جناية،  مستدركة لكن بوفاة الأطفال أصبح لابد من تحويل الملف للنائب العام ليوجه بالبدء بالتحقيقات بوجود النقابة المختصة حسب القانون وإلا فإن الإجراءات ستكون باطلة ويذهب فيها حق الأطفال الأبرياء.

وفيما أشار إلى حصول النقابة على معلومات عن احتجاز صاحب الصيدلية في الهيئة العليا للأدوية، تساءل البيان لماذا ولصالح من تم هذا الإجراء المخالف والمخيف، وما الغرض منه؟ في ظل وجود دولة ونيابة عامة وجهات ضبط.

Ad Space

واعتبر البيان إن هذا الإجراء يثير شكوكاً كثيرة ويجعل هيئة الدواء محل اتهام وتساؤل: لماذا تم احتجاز الصيدلي بعيداً عن الدولة والأجهزة المختصة؟، خاصة أن هيئة الدواء لم تبدأ تحقيقات مشتركة مع الشركة ووكيلها في اليمن وهيئة الدواء الهندية.

وطالب البيان بتشكيللجنة تحقيق متكاملة تكون النقابة وفريقها العلمي جزءاً منها لسلامة الإجراءات قانوناً ولإظهار الحقيقة.

هذا وكانت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بصنعاء قد وجهت في تعميم خاص يوم الرابع من الشهر الجاري، جميع الهيئات الطبية والمستشفيات والأطباء والصيادلة وممارسي المهن الطبية في كافة المحافظات بالتوقف الفوري عن استخدام تشغيلات الصنف الدوائي “Methotraxate50mg/2ml.

إقرأ أيضاً .. يمنيتان تقتربان من نيل جائزة السلام العالمية

ووجهت الهيئة مكاتب الصحة بمنع استخدام تشغيلات الصنف Methotraxate50mg/2ml التابع لشركة Celon الهندية وهي MT12135BAQ ، و MT12101BAQ، و MT12108BAQ ، وMT12032BAQ”.

وجاء تعميم الهيئة بعد انتشار أخبار، أواخر سبتمبر الماضي، عن وفاة 9 أطفال من مرضى اللوكيميا في العاصمة صنعاء و2 في حضرموت بسبب استخدامهم لدواء ميثوتريكسات فيال مهرب وفقا لبعض المصادر.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت أخباراً حول تعرض 29 طفلاً لحالة تسمم في العاصمة صنعاء نتيجة استخدام جرع كيمياوية منتهية الصلاحية.

ووفقاً لخبراء صيدلانيين فإن دواء ميثوتريكسات فيال من الأصناف المهمة والتي يجب أن تحفظ في الثلاجة عند درجة حرارة محددة، لافتين إلى أن الدواء ليس له وكيل رسمي في اليمن غير أنه يصل عبر المهربين إلى اليمن ويباع في الصيدليات منذ سنوات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space