fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الكشف عن حقيقة الشركة المصنعة للحقنة المتسببة بوفاة أطفال يمنيين

mohammed alghobasi
2024-02-11T19:56:58+03:00
فلك الطبيةقصصنا
12 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2024 - 7:56 مساءً
Ad Space
الكشف عن حقيقة الشركة المصنعة للحقنة المتسببة بوفاة أطفال يمنيين
Ad Space

الكشف عن حقيقة الشركة المصنعة للحقنة المتسببة بوفاة أطفال يمنيين

الطبية-نت / تقرير/ وائل شرحة|
كشفت وحدة التقصي العلمي بالمجلة الطبية, معلومات جديدة تثبت بأن الشركة الهندية (سيلون لاب) المصنعة لدواء “methotrexate” الذي تسبب بوفاة العشرات من الأطفال اليمنيين المصابين بالسرطان, كما تناولته وسائل إعلام, بعد حقنهم, سبق وأن تورطت في إنتاج أدوية غير مطابقة للمواصفات، ما دفع بلد المنشأ لمنع تداول واستخدام أصنافها في السوق الهندية.

وتوصلت, وحدة التقصي العلمي (SIU) من خلال بحث وتواصلات إلى أنه في العام 2017 تم اكتشاف تغييرات في لون الصنف “Dobutamine Injection” المستخدم في علاج الصدمة القلبية وفشل القلب الحاد, في ثلاثة مستشفيات مختلفة في ولاية ماديا براديش الهندية، ونتيجة لذلك تم وضع الشركة في القائمة السوداء لعدم تحقيق الجودة.

قد يهمك..نقابة ملاك صيدليات المجتمع تستنكر استغلال كارثة موت أطفال السرطان

كما كشفت نتائج فحوصات على صنف “Neostigmine Inj” المستخدم لعلاج الوهن العضلي أجريت في العام 2018 بأنه غير مطابق لمعايير الجودة، لتصدر السلطات في ولاية كيرلا الهندية مذكرة فورية لجميع موردي الأدوية بعدم التعامل مع جميع أصناف الشركة، ووضعها في القائمة السوداء.

وتفيد آخر المعلومات المتداولة في اليمن بوفاة 18 طفلا من مرضى اللوكيميا، بينما لا يزال العشرات في غرف العناية بعد حقنهم بدواء “methotrexate” الهندي الذي قيل أنه منتهي الصلاحية .

وغزت السوق الدوائية اليمنية في الوقت الراهن, الأدوية المزورة والمهربة, التي بات الصيدلاني غير قادر على التفريق بينها وبين الأصناف المسجلة والمستوردة تحت إشراف وموافقة الهيئة العليا للأدوية.

وخلال العشرة الأيام الفارطة من أكتوبر الجاري وجهت الهيئة العليا للأدوية بسحب (6) أصناف دوائية, هندية الصنع, من السوق؛ 3 منها قالت أنها مهربة, و3 غير مطابقة لشروط التصنيع الدوائي, وأنها تحتوي على خلل في جودتها.

Ad Space

اقرأ أيضاً..يمنيتان تقتربان من نيل جائزة السلام العالمية

ووفقاً, للرصد الدائم التي تقوم به المجلة الطبية, فأن الأدوية الهندية تعد من أكثر الأصناف المسحوبة من السوق, وفقا لتوجيهات هيئة الأدوية تحت أسباب (غير مطابقة للجودة, مهرب, مزور), إلا أن عدم المطابقة يمثل السبب الأول لـ 50% من الأصناف المسحوبة خلال أكتوبر الحالي.

تعميم الهيئة _ الذي أصدرته بتاريخ 4 أكتوبر الحالي _ والموجه لجميع الهيئات الطبية ومقدمي الرعاية الصحية في كافة المحافظات, وجه بالتوقف الفوري عن استخدام تشغيلات الصنف الدوائي “Methotraxate 50mg / 2ml “ المصنع من قبل شركة (سيلون لاب) الهندية.

صحة صنعاء تحذر من صنف دوائي خطير
تعميم الهيئة العليا للأدوية

وجاء تعميم الهيئة بعد انتشار أخبار، أواخر سبتمبر الماضي، عن وفاة 9 أطفال من مرضى اللوكيميا في العاصمة صنعاء و2 في حضرموت بسبب استخدامهم لدواء ميثوتريكسات , لم يحدد ـ تعميم الهيئة ـ ما إذا كان الصنف مهربا أو مزورا أو منتهي الصلاحية, أو قد تم استيراده بشكل رسمي من قبل وكيله في اليمن شركة (الأخوة فارما).
ورغم التكتم حول حالات الوفاة من قبل المستشفيات التي شهدت حالات الوفاة، إلا أن خبراء ونشطاء صيدلانيين كشفوا عن نوع الدواء الذي تسبب بوفاتهم، وهو methotrexate المُصنَّع في الهند.

ويبقى السؤال لماذا تمنح الهيئة العليا للأدوية تراخيص تسجيل واستيراد, أو استمرار تصدير مثل هذه الشركات إلى اليمن, ومع هذا وذاك, يشدد الصيادلة والنقابات المختصة على ضرورة تدارك الأمور وإصلاح ما أفسدته بعض شركات الأدوية ذات الجودة الرديئة, قبل أن تكون “علبة دواء” خير هدية قد تجلبها معك من الخارج لمريض يمني.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space