fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تحدد 5 أولويات لعالم أكثر صحة

mohammed alghobasi
فلك الطبية
15 يناير 2023آخر تحديث : الأحد 15 يناير 2023 - 8:54 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تحدد 5 أولويات لعالم أكثر صحة
Ad Space

الصحة العالمية تحدد 5 أولويات لعالم أكثر صحة

الطبية|
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسويس، في بيان جديد له، أنه تم إبلاغ المنظمة بما يقرب من 6.7 مليون حالة وفاة بسبب كورونا.

ومع خروج العالم من أخطر أزمة صحية منذ قرن، أشار تيديروس إلى أنه منظمة الصحة العالمية حددت 5 أولويات لعالم أكثر صحة وأمانًا وعدلاً واستدامة.. وهى تعزيز الصحة، توفير الصحة، حماية الصحة، قوة الصحة، والأداء من أجل الصحة.

أولاً: تعزيز الصحة
على الدول الأعضاء في المنظمة إجراء نقلة نوعية عاجلة نحو تعزيز الصحة والرفاه والوقاية من الأمراض، من خلال معالجة أسبابها الجذرية.. وهذا أمر لا يمكن أن يكون فقط من اختصاص وزارة الصحة أو قطاع الصحة، ولكن من اختصاص الحكومة بأسرها والمجتمع بأسره.

ولا بد أن تكون الصحة الاعتبار الأساسي في التمويل والتخطيط الحضري والسياسة الضريبية والنقل وسياسة التعليم والتجارة والبنية التحتية وما إلى ذلك.

قد يهمك..وزارة الصحة تحذر.. مرضى الفشل الكلوي في خطر

ثانيًا: توفير الصحة
التغطية الصحية الشاملة هي أفضل طريقة لتقديم الخدمات الصحية الأساسية التي يحتاجها الناس، متى وأينما يحتاجون إليها، دون تعريضهم لضائقة مالية.. وأفضل طريقة للبلدان لتقديم تغطية صحية شاملة هي إعادة توجيه أنظمتها الصحية جذريًا نحو الرعاية الصحية الأولية.

Ad Space

ويمكن تقديم أكثر من 90% من الخدمات الصحية الأساسية من خلال الرعاية الصحية الأولية.. بما في ذلك العديد من الخدمات لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتجنب أو تأخير أى رعاية ثانوية أكثر تكلفة.

ثالثًا: حماية الصحة
قدمت منظمة الصحة العالمية 10 مقترحات رئيسية لتعزيز الهيكل العالمي للتأهب للطوارئ الصحية والاستجابة لها والقدرة على الصمود.. وتشمل هذه الإجراءات من أجل حوكمة أقوى، وتمويل أقوى، وأنظمة وأدوات أقوى، وتقوية منظمة الصحة العالمية، تحت مظلة اتفاق جائحة جديد.

اقرأ أيضاً..مخاطر الاستشارات الطبية عبر مواقع التواصل على الشباب

رابعًا: قوة الصحة
وذلك من خلال تسخير العلم والبحث والابتكار والبيانات والتقنيات الرقمية والشراكة، حيث أن التقدم في العلوم والبحوث يدفع باستمرار حدود المجهول والمستحيل إلى الوراء، ويزيد من فهمنا ويفتح إمكانيات جديدة.

ولتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يجب تسريع وتيرة ونطاق اعتماد العلوم والبحوث والابتكارات والتقنيات الرقمية وتنفيذها.

خامسًا: الأداء من أجل الصحة
وهذا يشير بوضوح إلى الحاجة إلى وجود منظمة الصحة العالمية أقوى في قلب هيكل الأمن الصحي العالمي.. فالعالم يحتاج إلى منظمة الصحة العالمية المجهزة والمفوضة والممكنة لأداء المستوى الذي يتوقعه العالم منها، لسنوات عديدة.. تجاوزت توقعات العالم من منظمة الصحة العالمية مواردها واختصاصاتها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space