fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية يكشف عن مشاريع استراتيجية كبيرة

mohammed alghobasi
فلك الطبية
25 سبتمبر 2021آخر تحديث : السبت 25 سبتمبر 2021 - 10:32 مساءً
Ad Space
المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية يكشف عن مشاريع استراتيجية كبيرة
Ad Space

المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية يكشف عن مشاريع استراتيجية كبيرة

المجلة الطبية_ خاص|

انطلقت اليوم السبت في العاصمة صنعاء، فعاليات المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية تحت شعار “صُنع في اليمن”، بالتزامن مع اليوم العالمي للصيادلة.

المؤتمر الذي تنظمه لمدة يومين الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار وكلية الصيدلة بجامعة صنعاء، ونقابة الصيادلة اليمنيين.. حظي برعاية وزيرا الصحة العامة والسكان والصناعة والتجارة.. اللذان أعلنا عن جملة مشروعات تصب في مصلحة تطوير التصنيع الدوائي في اليمن.

قد يهمك..عدن تخصص شحنة لقاحات جديدة للمطعمين سابقاً

وكشف وزير الصحة، الدكتور طه المتوكل في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر، عن وجود 20 مصنع للأدوية تحت الإنشاء ستضاف إلى 17 مصنعاً حالياً تعمل جميعها بكل كفاءة.. مشيراً إلى أن الهدف من التوجه إلى زيادة عدد المصانع الدوائية هو تحقيق الاكتفاء الذاتي.. والوصول إلى مرحلة تصنيع المواد الخام لمختلف الأصناف الدوائية.

1 e1632596821532 - المجلة الطبية
المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية _صنعاء

وقال المتوكل أن الوزارة تعاني من إيصال أكثر من 360 صنفاً من الأدوية التي تحتاج إلى تبريد وظروف نقل خاصة.. متهما دول التحالف بمنع دخول أصناف أكثر من 50 شركة دوائية عالمية إلى اليمن.. إضافة لمنع 120صنفاً دوائياً يحتاجها المصابون بالأمراض المزمنة.

بدوره أعلن وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة، إنشاء مدينتين صناعيتين خاصة بالصناعات الدوائية في مدينتي صنعاء وذمار.. لافتاً إلى أنه سيتم افتتاح المدينة الصناعية في صنعاء التي باتت شبه جاهزة بداية العام المقبل 2022.

وقال الدرة إن لدى وزارة الصناعة خطة لإنشاء مدن صناعية للأغذية وغيرها في المحافظات الأخرى وفقا لخصائص المنطقة الجغرافية.. داعياً رأس المال الوطني والقطاع الخاص إلى الاستثمار في الصناعات الدوائية بدلاً من استيرادها.

Ad Space
4 e1632597306176 - المجلة الطبية وزراء الصحة والصناعة والإعلام يستمعان لشرح من رئيس مجلس إدارة شركة سبأ فارما

إقرأ أيضاً..بعضها كلفت 23 مليوناً.. رسوم باهظة لخدمات صحية غير “مُرضية”

من جانبه، اعتبر وزير الإعلام ضيف الله الشامي، انعقاد المؤتمر رسالة تؤكد قدرة اليمنيين على صناعة المستحيل وتجاوز الصعوبات وتحويلها إلى فرص، مشيداً بدور الشركات المصنعة للأدوية والأغذية والمؤسسات التي تعمل من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وإبراز المنتج الوطني.

وفي كلمة له، قال رئيس الهيئة العليا للأدوية، الدكتور محمد الغيلي أن المؤتمر سيركز على دراسة وتشخيص واقع الصناعات الدوائية ومعالجة مشاكلها، وجوانب قصورها إن وجدت ودراسة سبل ومجالات تطويرها وتنميتها لتكون عموداً حقيقياً لتحقيق الاكتفاء الدوائي الذاتي.

5 e1632597354547 - المجلة الطبية
وزراء الصحة والصناعة والإعلام ورئيس مجلس إدارة شركة شفاكو

كما اعتبر رئيس اتحاد مصنعي الأدوية، الدكتور إحسان الرباحي، المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية بمثابة تظاهرة عيدية وطنية، مؤكداً أن” المؤتمر بداية الثقة بأنفسنا وصناعاتنا، بداية الثقة بما نستخدمه من دواء وعلاج مصنع محلياً”.

وعبر الرباحي عن ثقته بمستقبل التصنيع الدوائي الوطني مؤكداً بأنه سيكون مشرقاً، ويستحق ثقة الجميع، لافتاً إلى أن نجاح الصناعة الدوائية الوطنية نجاح لكل أفراد المجتمع في كافة مدن وقرى الجمهورية اليمنية.

وناقش المؤتمر في يومه الأول، عدداً من أوراق العمل حول “أهمية تشجيع الصناعات الدوائية الوطنية ودورها في رفد الاقتصاد الوطني.. ودور الجهات الرسمية المعنية بالدواء في زيادة فرص جذب الاستثمارات المتعلقة بالصناعات الدوائية.. وآفاق ووسائل تطوير الصناعات الدوائية الوطنية والخطة الإنتاجية المستقبلية للمصانع المحلية.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

3 e1632596910536 - المجلة الطبية
وزراء الصحة والصناعة والإعلام أثناء افتتاح المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space