fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

لأول مرة منذ بدء الحرب.. مشاركة دولية في مؤتمر طب الأسنان بصنعاء

mohammed alghobasi
فلك الطبية
17 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 17 يناير 2023 - 9:11 مساءً
Ad Space
لأول مرة منذ بدء الحرب.. مشاركة دولية في مؤتمر طب الأسنان بصنعاء
Ad Space

لأول مرة منذ بدء الحرب.. مشاركة دولية في مؤتمر طب الأسنان بصنعاء

الطبية_خاص|
افتتح اليوم الثلاثاء في العاصمة صنعاء مؤتمر ومعرض طب الأسنان الدولي “آيدك يمن” بحضور رئيس الحكومة الدكتور عبدالعزيز بن حبتور.

المؤتمر الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام تنظمه جامعة صنعاء بالتعاون مع المختصين في مجال توفير مستلزمات طب الأسنان، بمشاركة ثلاثة آلاف طبيب وطبية أسنان من كافة محافظات الجمهورية ومحاضرين دوليين لأول مرة منذ بدء الحرب على اليمن.

وخلال الافتتاح أكد رئيس الوزراء، أهمية المؤتمرات العلمية التي دأبت الجامعات اليمنية على تنظيمها لخدمة التعليم المستمر وفتح المجال لمعرفة آخر الإنتاج العلمي في مجال الاختصاص والمساهمة في ردم الهوة التي تحصل بسبب الحرب والحصار.

ولفت بن حبتور إلى أن حجم ونوعية المؤتمر العلمي والحضور الكبير والمشرف ببعديه العلمي والوطني، سيظل محفوراً في ذاكرة منتسبي مهنة طب الأسنان باعتباره من المناسبات الاستثنائية للطلاب والأطباء بهذا الاختصاص.

قد يهمك..صحة صنعاء توقف هذا الإجراء الطبي بعد تسببه بإصابة 33 طفلاً

وفي المؤتمر الذي حضره وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب والتعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن، اعتبر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل مؤتمر آيدك يمن الدولي، تظاهرة علمية تسجّل في تأريخ طب الأسنان في اليمن من خلال انعقاده بالعاصمة صنعاء ومن حيث أدبياتها العلمية وحجم المشاركة من مختلف المحافظات ودول العالم.

لأول مرة منذ بدء الحرب.. مشاركة دولية في مؤتمر طب الأسنان بصنعاء
جانب من حضور مؤتمر طب الأسنان – صنعاء

وأكد المتوكل أهمية التعليم المستمر وتوثيق ساعات التدريب خاصة وأن طب الأسنان شهد خلال العشر السنوات الماضية نقلات علمية، سيما في التقنيات والتواصل.. داعياً إلى التعقيم ومكافحة العدوى في عيادات الأسنان للحفاظ على صحة المريض.. مبيناً أن حفظ الصحة مسؤولية أخلاقية لا بد من تطبيق معايير أساسية في الصحة العامة وأهمها الوصول إلى المواطنين الأقل حظاً بالرعاية والأبعد سكناً عن خدماتها.

وأوضح وزير الصحة أن الاهتمام بصحة الفم والأسنان هو في حد ذاته اهتمام بالصحة العامة وحالة من التثقيف التمكيني لتغيير السلوك إيجاباً والابتعاد عن العادات الضارة التي تنتهك الصحة العامة وصحة الفم والأسنان مثل تعاطي القات والتبغ.

Ad Space

من جانبه اعتبر رئيس جامعة صنعاء – رئيس المؤتمر الدكتور القاسم عباس، انعقاد مؤتمر ومعرض طب الأسنان العلمي الدولي بالعاصمة صنعاء، خطوة متقدمة في إطار التعليم المستمر والارتقاء بمهارات طب الأسنان ومضاعفة الخطوات التطويرية في اليمن.

وثمن الدكتور عباس دور العلماء من المحاضرين الدوليين الذين تجشموا عناء السفر من الدول الشقيقة وكسروا الحصار المفروض على اليمن بمشاركتهم في المؤتمر الدولي الذي يُعد أول مشاركة فعلية بالعاصمة صنعاء التي تحتضن اليوم أطباء الأسنان من كافة المحافظات.

وفي تصريح خاص لـ “المجلة الطبية”، عبر رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبدالسلام عواس عن سعادته بالنجاح الذي حققه المؤتمر في يومه الأول، مضيفاً “يمثل المؤتمر تظاهرة نوعية توجت بالحضور الرسمي والأكاديمي، وكذلك المختصين في مجال طب الأسنان وطلاب الجامعات”.

وأشار عواس إلى أن أكثر من 15 جامعة حكومية وأهلية شاركت في المؤتمر الذي تميز بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف طبيب أسنان من مختلف المحافظات اليمنية.. مؤكداً “نحن هنا اليوم للاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم في مختلف مجالات طب الأسنان”.

لأول مرة منذ بدء الحرب.. مشاركة دولية في مؤتمر طب الأسنان بصنعاء
الدكتور عبدالسلام عواس

اقرأ أيضاً..وزارة الصحة تحذر.. مرضى الفشل الكلوي في خطر

ولفت في حديثه لـ “المجلة الطبية” إلى أن المؤتمر جاء نتيجة عمل دؤوب استمر ستة أشهر قامت به مختلف اللجان وتوج بحضور ومشاركة كوكبة من أساتذة طب الأسنان في اليمن والوطن العربي لتنفيذ خمس دورات نوعية متقدمة في مجالات “الزراعة، التجميل، الحشوات، والجذور ومختلف مجالات طب الأسنان”.

وعلى هامش المؤتمر افتتح رئيس الوزراء ووزراء الصحة والتعليم العالي والفني ورئيس جامعة صنعاء معرض مستلزمات طب الأسنان في اليمن، وطافوا بأجنحة وأروقة المعرض الذي تشارك فيه كبريات الشركات العاملة في طب الأسنان.

وسيتخلل المؤتمر محاضرات وورش علمية من قبل أساتذة طب الأسنان باليمن والوطن العربي حول “الطرق والوسائل الحديثة لزراعة وجراحة الوجه والفكين والتجميل، وحشوات الأسنان، والجذور، ومسببات أمراض اللثة وطرق الوقاية منها، وتقويم الأسنان والتعويضات السنية”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space