fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تقنية علاج ثورية لمن يعانون من حصى الكلى

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
26 يناير 2023آخر تحديث : الخميس 26 يناير 2023 - 8:35 مساءً
Ad Space
تقنية علاج ثورية لمن يعانون من حصى الكلى
Ad Space

تقنية علاج ثورية لمن يعانون من حصى الكلى

الطبية|
آمال جديدة للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى، حملتها دراسة أمريكية حديثة كشفت عن تقنية علاجية تتيح تفتيت الحصى بدون ألم.

وتعتمد التقنية العلاجية الجديدة على إطلاق موجات فوق صوتية، من خلال تسليطها على الجلد حتى يذهب تأثيرها إلى داخل الكلية.

قد يهمك..الصحة العالمية: 22 مليون يمني بحاجة لمساعدات صحية

وتشمل أعراض “حصى الكلى آلاما في منطقتي الظهر وأسفل البطن، فضلا عن ملاحظة وجود أثر للدم في البول..وتستطيع الموجات أن تحدث تغييرا في تموضع الحصاة الموجودة في الكلية، حتى تصبح أكثر قدرة على أن تمر في المسلك وتخرج منه.

Ad Space

ويؤدي وجود حصاة في جزء من الجهاز البولي يعرف بـ”الحالب”، إلى عرقلة مرور البول نحو المثانة لأجل التخلص منه، فيحصل الألم ويقع النزيف.

وأشارت الدراسة التي نشرت في صحيفة “طب المسالك البولية في الولايات المتحدة”، إلى أن التقنية الجديدة تحل هذه المشكلة عبر طريقتين اثنتين؛ فإما إحداث تأثير لأجل تغيير تموضع الحصاة، حتى تتحرك، تمهيدا للتخلص منها.. وإما عن طريق تفتيت الحصاة الموجودة في الكلية حتى تتحول إلى أجزاء صغرى قابلة لأن تخرج من المسالك البولية.

اقرأ أيضاً..استعدادات لافتتاح 17 عيادة نفسية في اليمن

وتختلف هذه التقنية عن الطريقة الرائجة التي تعرف بـ”تفتيت الحصى الصدغي”، لأن التقنية المبتكرة لا تسبب أي ألم تقريبا.. كما يمكن إخضاع المريض لهذه التقنية العلاجية وهو في حالة يقظة تامة، دون إعطائه أي تخدير، وهو ما يعني تطورا مهما في علاج أمراض الكلى.. وفقاً لموقع “سكاي نيوز عربية”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space