fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أخصائي يمني يبين أسباب الإصابة بقرحة المعدة.. وطرق الوقاية منها

mohammed alghobasi
فلك الطبيةقصصنا
11 فبراير 2023آخر تحديث : السبت 11 فبراير 2023 - 9:04 مساءً
Ad Space
أخصائي يمني يبين أسباب الإصابة بقرحة المعدة.. وطرق الوقاية منها
Ad Space

أخصائي يمني يبين أسباب الإصابة بقرحة المعدة.. وطرق الوقاية منها

يتعرض الكثير من اليمنيين للإصابة بقرحة المعدة وتتحول لدى بعض الحالات إلى مرض مزمن قد يعيقهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، خاصة في ظل عدم الحصول على التدخل الطبي السليم في الوقت المناسب.

ووفقاً لأخصائي الأمراض الباطنية الدكتور عبدالكريم القدسي، فإن تجاهل آلام قرحة المعدة والإفراط في تناول المهدات قد يتسبب باستهلاك الجدار الداخلي للمعدة، ما يؤدي إلى تكسّر الأوعية الدموية وظهور النزيف الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من الدم.

وفي حديثه لـ المجلة الطبية يوضح الدكتور القدسي أسباب الإصابة وطرق الوقاية منها مؤكدا أن أعراض القرحة وأسبابها متشابهة لدى الرجال والنساء.

الطبية_دعاء المطري|

 _ ما هي قرحة المعدة؟

قرحة المعدة أحد أشكال القرحة الهضمية التي يصاب بها الجهاز الهضمي مثل قرحة الاثني عشر ، وذلك عندما يحدث تقرح في الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة، ونسبة انتشارها أقل مقارنة بقرحة الاثني عشر، وتظهر عادة في سن متأخرة ما بين الخمسين والستين.

_ متى تكون قرحة المعدة خطيرة؟

توصلت آخر الدراسات عن مرض قرحة المعدة أنها قد تتسبب باستهلاك الجدار الداخلي للمعدة، ما يؤدي إلى تكسّر الأوعية الدموية وظهور النزيف الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من الدم، ومن الممكن أن يكون النزيف خطيرًا، ومن الأعراض المصاحبة للنزيف الشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن، الشعور بالغثيان واستفراغ مادة شبيهة بالقهوة، خروج البراز بلون داكن.

قد يهمك..حين تكون طبيباً ماهراً !

_ ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بقرحة المعدة؟

هناك أسباب عديدة ولعل أبرزها الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية والتي تحدث نتيجة لاختلال التوازن بين العوامل الضارة مثل جرثومة المعدة من جهة ومن جهة أخرى آليات وطرق الدفاع عن الغشاء المخاطي الطبيعية، ويمثل هذا السبب 70% من إجمالي حالات قرحة المعدة.

أيضا يعد تناول الأدوية المفرط  خاصة أدوية الالتهابات مثل الأسبرين الذي تقوم  بتنشيط انزيمات ومواد حيوية تساعد على حماية الغشاء المخاطي المبطن للمعدة وبالتالي الإصابة بالقرحة.

_ يخلط البعض بين آلام قرحة المعدة وأمراض أخرى .. ما هي الأعراض التي تدل على الإصابة بقرحة المعدة؟

تتلخص أعراض الإصابة بقرحة المعدة بألم بالبطن وهو غير مميز أو حصري ويمكن ظهوره بعدة أشكال وقد يكون مصاحباً للأكل أو بعده وأحياناً يصل شدة الألم إلى حد إيقاظ المريض من النوم، كذلك الغثيان مع القيء أو بدونه، وأيضاً فقدان الوزن، وقد يكون القيء المدمم أو البراز الأسود من بين الأعراض المصاحبة لقرحة المعدة المزمنة.

Ad Space
أخصائي الباطنية د. عبدالكريم القدسي أخصائي الباطنية د. عبدالكريم القدسي

_ كيف يتم التشخيص السليم؟

التشخيص السليم للمريض يتم عن طريق التنظير الداخلي للجهاز الهضمي، وكذلك عن طريق عمل الأشعة السينية بالصبغة.

_ ما المضاعفات التي يتعرض لها مريض قرحة المعدة؟

من المضاعفات التي يتعرض لها المصاب بقرحة المعدة، حدوث نزيف في مكان القرحة؛ وانثقاب في بطانة المعدة مكان وجود القرحة وهذا من أكثر المضاعفات ألماً وخطورة، إلى جانب انسداد الأمعاء.

_ ما هي الخطة العلاجية لهذا المرض؟

تعتمد خطة المعالجة بالأساس على ما إذا كان المريض مصاباً بجرثومة المعدة أم لا.

فعلاج القرحة المرتبطة بجرثومة المعدة يكون باستخدام العلاج المعروف بالعلاج الثلاثي بالإضافة إلى دواء مسؤول عن خفض إفراز الحمض في المعدة.

أما معالجة قرحة المعدة غير المرتبطة بجرثومة المعدة، فيكون باستخدام الأدوية المثبطة لإفراز الحمض في جدار المعدة.

بينما يوصى بمعالجة القرحة العملاقة، فيتم بواسطة مثبطات مضخة البروتون، لفترة زمنية طويلة على مدار 12 أسبوعا.

ويُنصح باللجوء إلى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التأكد من وجود أورام خبيثة أو عند الاشتباه بوجودها، بعد فشل العلاج المناسب والمتواصل في شفاء القرحة.

_ كيف يمكن تجنب الإصابة بقرحة المعدة؟

يمكن تجنب الإصابة بقرحة المعدة بعدة طرق منها “تجنب الأطعمة التي تهيج المعدة، والتوقف عن التدخين، وتجنب تناول العقاقير غير المضادة للالتهابات مع ممارسة”.

اقرأ أيضاً..أمام البرلمان.. التزام حكومي بتنفيذ حملة واسعة للتحصين ضد الحصبة وشلل الأطفال

كما يجب تعلم كيفية التحكم والسيطرة على التوتر الذي قد يكون أساساً مصاحباً أو مسبباً لمرض القولون العصبي المسبب عادة للآلام في أحد جوانب البطن، ويرتبط عادة بالمزاج العام للشخص مسبباً الكثير من التقلصات والانتفاخ وسوء الهضم بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك أحياناً والإسهال أحيانا أخرى، بينما يكون الألم الناتج عن قرحة المعدة في أعلى البطن ومنتصفها يمتد معظم الأحيان إلى الخلف.

_ متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب على الشخص مراجعة الطبيب في حال الشعور بألم مستمر في أعلى البطن أو منتصفها، والألم الذي لا يستجيب للمهدئات أو أدوية المعدة المعتادة، وكذلك القيء الشديد المستمر مع الدم أو بدونه، والقيء الدموي، إلى جانب خروج براز باللون الأسود بصفة متكررة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space