fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

في اليوم العالمي لمكافحة السل.. مناقشة استراتيجية لمكافحة المرض في اليمن حتى 2027

mohammed alghobasi
فلك الطبية
11 أبريل 2023آخر تحديث : الثلاثاء 11 أبريل 2023 - 2:10 صباحًا
Ad Space
Ad Space

في اليوم العالمي لمكافحة السل.. مناقشة استراتيجية لمكافحة المرض في اليمن حتى 2027

في اليوم العالمي لمكافحة السل.. مناقشة استراتيجية لمكافحة المرض في اليمن حتى 2027
صورة جماعية في ختام الفعالية التي نظمها البرنامج الوطني لمكافحة السل والأمراض الصدرية بالعاصمة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل

الطبية_خاص|

أعلن البرنامج الوطني لمكافحة السل والأمراض الصدرية في اليمن عن الانتهاء من إعداد الخطة الاستراتيجية “2023–2027” التي تهدف إلى رفع معدل اكتشاف حالات السل والسل المقاوم للأدوية المتعدّدة ونجاح المعالجة للوصول إلى يمن خال من السل.

جاء ذلك في الفعالية التي نظمها البرنامج بالعاصمة صنعاء بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية وبدعم الصندوق العالمي لمكافحة السل والإيدز والملاريا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل 30 مارس/اذار الماضي تحت شعار “نعم يمكننا القضاء على السل”.

وأثناء الفعالية أكد مدير البرنامج الوطني الدكتور إيهاب فتحي السقاف على أن البرنامج سيركز في الفترة المقبلة على تعزيز التنسيق متعدد القطاعات وتطوير شبكة المختبرات وتفعيل نظام المتابعة والتقييم، بما يضمن رفع معدلات الاكتشاف وتدعيم سبل الوقاية من السل، بالإضافة الى دعم العاملين في تقديم الخدمة وتعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المرضى وطرق الوقاية منه.

وقال السقاف “ما يزال مرض السل يمثل إحدى المشكلات الصحية والاجتماعية في اليمن” حيث يقدر معدل الإصابة بـ 48 حالة جديدة لكل مائة ألف من سكان اليمن، والذي يصنَّف من بين الدول ذات معدّل الإصابة المتوسط.

قد يهمك..الصحة العالمية: اليمن يواجه شلل الأطفال المدمّر وتدعو للتحرك بشكل عاجل

 وبحسب احصائيات البرنامج للعام 2022، بلغ عدد الحالات المكتشفة 10,411  حالة سل، بينما بلغ عدد الحالات الإصابة بالسل المقاوم للأدوية المتعددة المكتشفة في نفس العام 458 حالة، وهي نسبة منخفضة مقارنة ببعض الدول، وفقا للدكتور السقاف الذي أفاد بان هذه النسبة تشجع لاستمرار العمل في مكافحة المرض في بلد تطحنه الحرب منذ أكثر من ثمان سنوات ما تسبب في إضعاف النظام الصحي، وتأخر وصول الأدوية والمحاليل المخبرية إلى اليمن.

وأعتبر الدكتور السقاف إحياء اليوم العالمي للسل مناسبة جيدة لحشد الجهود من أجل زيادة الاستثمارات في هذا المجال، مشيرا الى أهمية تنفيذ الأنشطة النوعية مع تسريع الإجراءات، والتعاون المتعدد القطاعات للقضاء على السل.

Ad Space

ويسعى البرنامج بدعم من وزارة الصحة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمانحين الدوليين، تحديدا مع الصندوق العالمي لمكافحة السل والإيدز والملاريا ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الهجرة الدولية والذي من شأنه ان يساعد البرنامج على القيام بدوره في خفض تداعيات مرض السل والوفيات الناتجة عنه والوقاية منه.

في اليوم العالمي لمكافحة السل.. مناقشة استراتيجية لمكافحة المرض في اليمن حتى 2027
جانب من المشاركين في الفعالية التي نظمها البرنامج الوطني لمكافحة السل والأمراض الصدرية أواخر مارس الماضي.. صنعاء

وفي الفعالية شدد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة في صنعاء الدكتور أنيس الأصبحي على أهمية تعزيز الوعي العام حول الوباء العالمي وتعزيز الجهود المبذولة للقضاء على السل، موضحا بان البرنامج الوطني لمكافحة السل والامراض الصدرية هو المسؤول الأول عن الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بمكافحة السل في اليمن و يعمل على ثلاثة مستويات “المركزي، المحافظات، المديريات”.

اقرأ أيضاً..أرقام صادمة تكشف حقيقة الوضع الصحي في اليمن خلال ثمان سنوات من الصراع

ويقدم البرنامج من خلال هذه المستويات، الخدمات التشخيصية والعلاجية في جميع محافظات الجمهورية والتي تتوزع على أربعة مراكز إقليمية رئيسية لمكافحة السل في كل من صنعاء، وعدن والحديدة وتعز، وفقا للدكتور الأصبحي.

و يسعى البرنامج حتى عام 2027  إلى رفع مؤشرات الاكتشاف ومعدلات الشفاء بهدف خفض معدلات الإصابة و الوفيات  وفقا لحديث المساعد الفني لبرنامج السل الدكتور عصام مهيوب في الفعالية التي حضرها عدد من عدد من الاخصائيين والاستشاريين في الأمراض الصدرية وأكاديميين وممثلين عن منظمة الهجرة الدولية، ومنظمة الصليب الأحمر الدولي.

استمرار البرنامج الوطني في تنفيذ انشطته وبذل الجهود الحثيثة في مكافحة المرض كان محل تقدير وشكر مدير مشروع منحة الصندوق العالمي لمكافحة السل والايدز والملاريا في منظمة الهجرة الدولية في اليمن الدكتور محمد عبدي الذي أكد على استعدادهم لتقديم كل التسهيلات الممكنة في سبيل مكافحة مرض السل في اليمن.

وتحدث الدكتور عبدي في الفعالية التي حضرها ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتور جاي، عن أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين البرنامج والجهات والمنظمات والوكالات ذات الصلة، مشيدا بدور منظمة الصليب الأحمر الدولي في التعاون مع البرنامج لتنفيذ مسح استهدف معرفة نسبة الإصابة في السجون ومعالجة المصابين وفحص المخالطين و صرف الادوية الوقائية لهم للحد من انتشار المرض .

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space