fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مداوة جروح مرضى السكري بالكهرباء

هاشم القدمي
جديد الطبفلك الطبية
8 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 8 مايو 2023 - 9:33 مساءً
Ad Space
مداوة جروح مرضى السكري بالكهرباء
Ad Space

مداوة جروح مرضى السكري بالكهرباء

الطبية|

يعاني مرضى السكري وكبار السن من الجروح المزمنة بشكل أساسي، ويمكن أن تؤدي هذه الجروح في حالة حدوث مضاعفات إلى بتر في الأعضاء.

وتوصل فريق من الباحثين بجامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، وجامعة فرايبروغ في ألمانيا إلى تقنية جديدة تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، بواقع ثلاثة أضعاف عن طريق التحفيز الكهربائي، وفقاً لموقع “دي دبليو” الألماني.

قد يهمك .. دراسة: هوس النظافة يضر بصحة الأطفال

Ad Space

وتقول الباحثة ماريا أسبلوند أستاذ مساعد قسم الإلكترونيات الحيوية بجامعة تشالمرز إن “الجروح المزمنة مشكلة اجتماعية كبيرة لا نسمع عنها كثيرا، ومن الممكن أن يسهم هذا الاكتشاف في تغيير قواعد اللعبة بالنسبة لمرضى السكري وكبار السن وغيرهم ممن يعانون من مشكلات صحية تحول دون التئام جروحهم بشكل طبيعي”.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “Lab on a Chip”، اعتمد الباحثون على فرضية أن خلايا الجلد لها خواص كهربائية، بمعنى أنه يمكن توجيهها بواسطة المجالات الكهربائية، بحيث يكون من الممكن عن طريق المجال الكهربائي منع خلايا الجلد من التحرك بشكل عشوائي، ودفعها إلى التحرك في اتجاه واحد.

إقرأ أيضاً .. حالات تحتاج إلى “رسم القلب”

وخلال التجارب، طور الباحثون رقاقة حيوية زرعوا عليها خلايا جلدية ثم صنعوا عدة جروح صغيرة في هذه الخلايا، وبعد ذلك قاموا بتحفيز هذه الجروح بواسطة تيار كهربائي، وتبين أن الجروح التي تم تعريضها للتيار الكهربائي تماثلت للشفاء بشكل أسرع بواقع ثلاث مرات مقارنة بالجروح التي تماثلت للشفاء بشكل طبيعي.

ويقوم الباحثون حالياً بدراسة طريقة استجابة مختلف أنواع خلايا الجلد للتيار الكهربائي، بحيث يمكننا في نهاية المطاف الوصول إلى تقنية علاجية بحيث يتم تصوير الجروح ثم تطبيق نوعية التحفيز الكهربائي التي تلائم طبيعة كل جرح على حدة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space