fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

7 علامات مقلقة لألم الترقوة

هاشم القدمي
فلك الطبيةلصحتك
8 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 8 مايو 2023 - 9:48 مساءً
Ad Space
7 علامات مقلقة لألم الترقوة
Ad Space

7 علامات مقلقة لألم الترقوة

الطبية|

خلصت دراسة حديثة إلى أن ألم الترقوة في بعض الحالات يمكن تشير إلى أن لديك قرحة في المعدة، وقال باحثون من المركز الطبي بجامعة فيرجينيا إن آلام الكتف يمكن أن تكون المظهر الوحيد لقرحة معدية حميدة، موضحين إن أكثر أعراض قرحة المعدة شيوعا هو ألم حارق في وسط البطن.

ويعرف عظم الترقوة بأنه العظم الطويل النحيف الموجود في الجزء العلوي من الجدار الصدري أسفل العنق وعلى جانبي عظمة الصدر.

قد يهمك .. تعز .. تسجيل أكثر من ثمانية آلاف إصابة بحمى الضنك والملاريا خلال أشهر

وقد يواجه المريض أعراضا أخرى، بحسب باحثين في جامعة فرجينيا، مثل” عسر الهضم، فقدان الشهية، الشعور بالمرض، فقدان الوزن، وقد تلاحظ أيضا أنك تتجشأ أو تصاب بالانتفاخ بعد تناول الأطعمة الدهنية”، لافتين إلى أن “مضاعفات قرحة المعدة غير شائعة نسبيا، لكنها يمكن أن تكون خطيرة جدا وقد تهدد الحياة”، وفقاً لصحيفة ذا صن البريطانية.

حالات صحية تسبب ألم الترقوة

هناك حالات صحية أخرى يمكن أن تسبب ألما في الترقوة، وليست كلها خطيرة. ولكن من المهم أن ترى الطبيب إذا أصبت عظمة الترقوة أو إذا كان لديك ألم غير مبرر في المنطقة، إلى جانب أعراض أخرى.

Ad Space

1. وضعية النوم: قد يكون سبب آلام الترقوة أمرا بسيطا مثل كيفية نومك. ويمكن للوضع الذي تختاره عند النوم أن يؤلم رقبتك وظهرك وعظم الترقوة. والنوم على نفس الجانب باستمرار قد يسبب لك مشاكل.

2. التهاب التامور: قد يكون الألم في عظم الترقوة أحد أعراض التهاب التامور. ويحدث هذا عندما يصبح التامور، وهو غشاء رقيق يثبت القلب في مكانه ويساعده على العمل بشكل صحيح، ملتهبا.
وقد تشعر بألم حاد في الصدر ويكون محسوسا بشكل خاص خلف عظمة الصدر وأحيانا تحت عظم الترقوة والرقبة والكتف الأيسر.
وقد تشعر بنوبة قلبية وستزداد سوءا إذا أخذت نفسا عميقا، ولكن ستكون أفضل إذا جلست أو انحنيت إلى الأمام. وقد تعاني من الحمى والضعف والسعال وصعوبة التنفس والألم عند البلع والخفقان.

3. كسر عظم الترقوة: ستعرف كسر عظم الترقوة إذا بدأ الألم حول المنطقة فجأة وازداد مع محاولتك التحرك. وقد تشعر أو تسمع صريرا أو نقرا، وتواجه ألما أو تورما أو كدمات أو تصلب الذراع.

إقرأ أيضاً .. مداوة جروح مرضى السكري بالكهرباء

وقد تكون حالة تسمى انحلال العظم الترقوي القاصي أيضا سببا في التهاب عظم الترقوة، ويحدث هذا عندما تتطور الكسور الصغيرة في نهاية الترقوة الأقرب إلى الكتف.

4. متلازمة مخرج الصدر: متلازمة مخرج الصدر هي مجموعة من الاضطرابات تظهر نتيجة انضغاط الأوعية الدموية أو الأعصاب التي توجد بين عظمة الترقوة وأعلى الضلع الأول (مخرج الصدر).
ويمكن أن تسبب المتلازمة ألما في الرقبة والكتف، والذي ينتشر في الذراع، وفقا لهيئة الخدمات الصحية. وقد تتسبب أيضا في وخز وضعف في الذراع.

5. إصابة مشتركة: المفصل الأخرمي الترقوي هو المكان الذي تلتقي فيه عظم الترقوة بالكتف. وقد يؤدي السقوط على الكتف أو الضربة المباشرة إليه إلى إصابته، ما يسبب الألم والتورم. وقد تكون عظمة الترقوة في غير مكانها وقد تلاحظ انتفاخا فوق الكتف.

6. هشاشة العظام: هذا هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل ويسبب ألما وتيبسا في المفاصل. ويصيب في الغالب الركبتين والوركين والمفاصل الصغيرة في اليدين. ويمكن للفصال العظمي (الالتهاب المفصلي العظمي) أن يجعل المفاصل المصابة تنقبض وتتشقق عند تحريكها.

7 . التهاب العظم والنقي: هذه عدوى نادرة ومؤلمة في العظام، وعادة ما تسبب آلاما في العظام الطويلة للساقين أو في الجزء الخلفي من الذراعين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space