fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة.. العين تخدع العقل عن حجم الأشياء

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
15 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 15 مايو 2023 - 8:18 مساءً
Ad Space
دراسة.. العين تخدع العقل عن حجم الأشياء
Ad Space

دراسة.. العين تخدع العقل عن حجم الأشياء

الطبية|
أظهرت دراسة حديثة أن العين تستخدم تقنية حسابية يمكن أن “تخدع” الدماغ، بوضع افتراضات غير دقيقة لحجم الأشياء في محيط الإنسان.

نتائج الدراسة قد تؤثر على العديد من جوانب الحياة اليومية، مثل القيادة، والتعامل مع روايات شهود العيان في نظام العدالة الجنائية، والقضايا الأمنية عند مشاهدة طائرات دون طيار.

قد يهمك..استعدادات لإعلان محمية برع النحلية الأولى لإنتاج العسل الدوائي

وأقام فريق البحث بجامعتي يورك وأستون تجربة طلب فيها من المشاركين مشاهدة صور لسكك حديدية كاملة الحجم، ولكن أجزاءها العلوية والسفلية في الصورة غير واضحة، وصور لنماذج صغيرة للسكك الحديدية غبر واضحة، وقارن المشاركون كل صورة وحددوا مشهد السكة “الحقيقي” واسع النطاق.

Ad Space

كما أظهرت النتائج أن المشاركين أدركوا أن القطارات الحقيقية غير الواضحة أصغر من النماذج، وهو إدراك غير صحيح. ويستخدم النظام البشري في ذلك تقنية تعرف بـ “إزالة التركيز الضبابي”، العملية الحسابية التي تتضمن القليل من الرياضيات لتقديمها إلى الدماغ.

اقرأ أيضاً..“أطعمة خارقة” تعوض حاجتك للمشي 4 آلاف خطوة في اليوم

وبحسب الدكتور دانيال بيكر من قسم علم النفس بجامعة يورك، فإن النظام البصري البشري يستطيع إدراك اختلاف الحجم الحقيقي للأشياء بتقنية إزالة التركيز الضبابي، لكن هذه الآلية الحسابية تفشل في فهم حجم الشيء في العالم الحقيقي.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الرؤية البشرية يمكن أن تستغل ضبابية البؤرة لاستنتاج المقياس الإدراكي، لكنها تبالغ في ذلك.. وفقاً لموقع “ساينس دايلي”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space