fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

إطلاق شبكة عالمية للكشف عن الأمراض المعدية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
21 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 21 مايو 2023 - 7:54 مساءً
Ad Space
إطلاق شبكة عالمية للكشف عن الأمراض المعدية
Ad Space

إطلاق شبكة عالمية للكشف عن الأمراض المعدية

الطبية|
أطلقت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، شبكة مراقبة دولية باسم “أي بي إس إن” (IPSN) ، بهدف الكشف السريع عن التهديدات المتعلقة بالأمراض المعدية الجديدة مثل كوفيد-19، وتبادل المعلومات للوقاية من الأوبئة.

وقالت المنظمة أن الشبكة الدولية لمراقبة مسببات الأمراض ستوفر منصة تربط البلدان والمناطق، لتحسين أنظمة جمع العينات واختبارها، وتحديد الأمراض المعدية بهدف التدخل لمنع انتشارها، وتطوير العلاجات واللقاحات.

قد يهمك..صنعاء تدعو القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الصحي والدوائي

Ad Space

وتهدف الشبكة إلى تمكين التعرف السريع على الأمراض المعدية وتتبّعها، بالإضافة إلى تقاسم المعلومات والتدابير اللازمة لمنع الكوارث الصحية مثل جائحة كوفيد-19.

ووفقاً للمنظمة، ستستند الشبكة إلى علم الجينوم يشمل تسلسل جينوم الفيروسات والبكتيريا ومسبّبات أمراض أخرى ودراسة أدائها لتحديد مدى قدرتها على الانتقال وخطورته وطريقة انتشاره، كما ستربط الشبكة بين خبراء في علم الوراثة وتحليل البيانات من القطاعين العام، والأكاديمي والخاص، من كل أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية تحذر من إساءة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وأشارت إلى أنه من دون التسلسل السريع لجينوم سارس كوف-2، الفيروس المسؤول عن مرض كوفيد-19، لم يكن ممكنا تطوير اللقاحات بهذه السرعة والفعالية، ولا التعرف على المتحورات الجديدة الأكثر انتقالا، بهذه السرعة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space