fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

5 محاضرات قيّمة في خامس أيام البرنامج العلمي للطب التشخيصي

mohammed alghobasi
2023-08-09T22:25:21+03:00
فلك الطبية
9 أغسطس 2023آخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2023 - 10:25 مساءً
Ad Space
5 محاضرات قيّمة في خامس أيام البرنامج العلمي للطب التشخيصي
Ad Space

5 محاضرات قيّمة في خامس أيام البرنامج العلمي للطب التشخيصي

الطبية_ خاص|
يواصل _ البرنامج العلمي الأول لإعداد خريجي الطب التشخيصي، الذي أطلقته نقابة الطب التشخيصي المخبري بالتعاون مع المجلس الطبي الأعلى وكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء _ فعالياته منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وركزت فعاليات البرنامج في يومها الخامس على إمداد الخريجين بخمس محاضرات علمية قيمة وبالغة الأهمية، أولى المحاضرات كانت للأستاذ المشارك بقسم الأحياء الدقيقة الطبية والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة صنعاء،  الدكتورة هدى زيد الشامي، وقد عنونتها بـ”اختبار الحساسية للمضادات الحيوية للبكتيريا وكيفية تفسير النتائج”.

وفي المحاضرة الثانية أجاب مدير مركز بنك الدم وأبحاثه بمستشفى 48 النموذجي في صنعاء، الدكتور شاكر يفاعه، عن “كيفية تحضير Cryopreciptate  ودوره في إنقاذ مرضى الهيموفليا”.

قد يهمك..تقنيات حديثة في ثالث أيام برنامج إعداد خريجي الطب التشخيصي

وتناولت المحاضرة الثالثة لرئيس لجنة تقييم كفاءة المختبرات بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة، الدكتور نديم علي إسماعيل، “الجودة وشهادات الاعتماد للمختبرات الطبية”.

5 محاضرات قيّمة في خامس أيام البرنامج العلمي للطب التشخيصي
د. لطفي المقطري أستاذ علم الدم بكلية الطب _ جامعة صنعاء

أما المحاضرة الرابعة،  فقد خصصها أستاذ التشخيص الجزيئي والميكروبي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، الدكتور طلال يحيى القحطاني، للحديث عن “التقنيات في تشخيص الأحياء الدقيقة”.

وأختتم اليوم الخامس من أعمال البرنامج العلمي بمحاضرة خامسة، لحافظ النودد الحاصل على الدكتوراه في علم الدم من بريطانيا، والتي عنونها بـ”تقنية Electrophoresis في تشخيص الهيموجلوبين”.

هذا، وتختتم فعالية البرنامج العلمي لإعداد خريجي الطب التشخيصي، يوم غدٍ الخميس، بعدد من المحاضرات الهامة.

يذكر أن اليوم الرابع لفعاليات البرنامج العلمي شهد أربع محاضرات،  لكل من أستاذ مشارك المناعة الجزيئية وأمراض الدم بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء، الدكتور محمد عبدالواحد المريش، ومدير إدارة مشاركة المجتمع بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية، ومسؤول مركز المشورة والفحص الطوعي ببرنامج مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً الدكتورة ابتسام عبدالله الذبحاني، والدكتورة أسماء أحمد العوادي، والدكتور عبدالله الصلاحي.

وتم إلقاء خمس محاضرات علمية، في ثالث أيام البرنامج العلمي، من قبل أكاديميين وأخصائيين في مجال الطب التشخيصي والمعدات الطبية.

وجاءت المحاضرة الأولى لدكتور الكيمياء الحيوية السريرية وليد هبة، بعنوان “التصنيف الجديد لمرض السكري وسببه في سرطان الرحم”.

Ad Space

فيما ركز الدكتور فتح النديش، عميد كلية فلطسين الحديثة للعلوم الطبية والتقنية، ورئيس قسم المختبرات في المعهد العالي للعلوم الصحية فرع بني مطر،  في المحاضرة الثانية على “مصادر الأخطاء في المختبر”. 

وعنون أستاذ مادة علم الدم ونقل الدم العملي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء، الدكتور فهيم أحمد فارع محاضرته بـ”آلية تحليل الصفائح الدموية”، في حين استعرض المهندس خالد أحمد قيس، مهندس معدات طبية،  في المحاضرة الرابعة “أساسيات دراسة جدوى لفتح مختبر جديد مع أهم الطرق لتسويق المشروع”.

وأنهت اختصاصية المختبرات الطبية،  الدكتورة نهى الهلالي، اليوم العلمي الحافل بمحاضرة خامسة، شرحت فيها “طرق وآلية عمل أجهزة الدم العام”.

وكانت نقابة الطب التشخيصي المختبري دشنت السبت الماضي، فعاليات البرنامج العلمي الأول لإعداد الخريجين، بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء والمجلس الطبي.

ويشارك في البرنامج -الذي تحتضنه قاعة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء على مدى اسبوع، من 5 – 10 أغسطس الجاري)- نخبة من المحاضرين الأكاديميين والمختصين في المختبرات الطبية.

ودشن البرنامج أولى فعاليته بثلاث محاضرات علمية، الأولى للدكتور محمد عثمان تحدث فيها عن “سلوكيات وأخلاقيات المهنة” فيما استعرضت المحاضرة الثانية للدكتور حسين السقاف “الطرق والآلية الصحيحة في استقبال عينات قسم الميكروبيوجي”، كما ركزت المحاضرة الثالثة على “الطرق الحديثة لتقرير فحوصات الدم العام”.

اقرأ أيضاً..مؤتمر سبأ السادس لطب الأسنان يواصل أعماله في صنعاء

وفي ثاني أيام البرنامج،  تم تقديم أربع محاضرات قيّمة، لكل من رئيس قسم الهرمونات والمناعة بمستشفى السبعين للأمومة والطفولة، الدكتورة سمية الغابري، عددت فيها “أنواع التقنيات الحديثة وآلية الفحص للأجهزة الخاصة بفحوصات الهرمونات الفيروسات”.

5 محاضرات قيّمة في خامس أيام البرنامج العلمي للطب التشخيصي
محاضرة الدكتورة هدى الشامي من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب  – جامعة صنعاء

وتحدثت المحاضرة الثانية للدكتورة رؤى السياغي، أستاذ مشارك قسم الأحياء الدقيقة الطبية بكلية الطب في جامعة صنعاء، عن “منهجية البحث العلمي”، فيما ركزت المحاضرة الثالثة  للدكتور يسر نعمان، على “علم التشخيص الجيني والبيولوجيا الجزيئية”، أما المحاضرة فكانت لأستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء الدكتور صالح باحاج وقد شرح فيها “كيفية تفسير النتائج بالمختبر”.

وشدد الأمين العام لنقابة الطب التشخيصي المختبري، الدكتور صلاح الدين منصور، على أهمية البرنامج العلمي والنتائج المرجوة من إقامته، مؤكداً السعي الحثيث للنقابة لإقامة البرامج العلمية والتأهيلية التي تهدف لرفد سوق العمل بالكوادر المؤهلة علمياً وعملياً.

وقال أمين عام نقابة الطب التشخيصي المختبري -في تصريح خاص لـ ”المجلة الطبية”- إن فكرة البرنامج العلمي الأول لإعداد خريجي كافة المختبرات من الجامعات والمعاهد الطبية ضمن رؤية النقابة للارتقاء بالمجال التشخيصي والمساهمة في رفع مستوى المهنة وأداء العاملين فيها، لافتاً إلى أن النقابة تسعى لسد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، ومواكبة كل ما هو جديد في المجال التشخيصي المتطور.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space