fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تقنيات حديثة في ثالث أيام برنامج إعداد خريجي الطب التشخيصي

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 أغسطس 2023آخر تحديث : الإثنين 7 أغسطس 2023 - 10:00 مساءً
Ad Space
تقنيات حديثة في ثالث أيام برنامج إعداد خريجي الطب التشخيصي
Ad Space

تقنيات حديثة في ثالث أيام برنامج إعداد خريجي الطب التشخيصي

الطبية_خاص|
تواصلت لليوم الثالث على التوالي، فعالية البرنامج العلمي الأول لإعداد الخريجين، الذي أطلقته نقابة الطب التشخيصي المخبري بالتعاون مع المجلس الطبي الأعلى وكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء.

وشهد اليوم الثالث للبرنامج، تقديم خمس محاضرات علمية مكثفة وقيمة، لعدد من الأكاديميين والأخصائيين في مجال الطب التشخيصي والمعدات الطبية.
وجاءت المحاضرة الأولى للدكتور وليد سعيد هبة، أستاذ الكيمياء الحيوية السريرية بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء، بعنوان “التصنيف الجديد لمرض السكري وسببه في سرطان الرحم”.

قد يهمك..المهرجان الثاني يؤكد أهمية الحفاظ على جودة وسمعة العسل اليمني

فيما ركز الدكتور فتح النديش، عميد كلية فلطسين الحديثة للعلوم الطبية والتقنية، ورئيس قسم المختبرات في المعهد العالي للعلوم الصحية فرع بني مطر، في المحاضرة الثانية على “مصادر الأخطاء في المختبر”.
أما المحاضرة الثالثة، فكانت بعنوان “آلية تحليل الصفائح الدموية” للدكتور فهيم أحمد فارع، استاذ مادة علم الدم ونقل الدم العملي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء.

واستعرض المهندس خالد أحمد قيس، مهندس معدات طبية، في المحاضرة الرابعة، أساسيات دراسة جدوى لفتح مختبر جديد مع أهم الطرق لتسويق المشروع.

تقنيات حديثة في ثالث أيام برنامج إعداد خريجي الطب التشخيصي
خالد قيس _ مهندس معدات طبية

واختتمت الدكتورة نهى الهلالي، اختصاصية المختبرات الطبية، اليوم العلمي الحافل بمحاضرة خامسة، شرحت فيها “طرق وآلية عمل أجهزة الدم العام”.
وكانت نقابة الطب التشخيصي المختبري دشنت السبت الماضي، فعاليات البرنامج العلمي الأول لإعداد الخريجين، بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء والمجلس الطبي.

ويشارك في البرنامج -الذي تحتضنه قاعة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء على مدى اسبوع، من 5 – 10 أغسطس الجاري)- نخبة من المحاضرين الأكاديميين والمختصين في المختبرات الطبية.

Ad Space

ودشن البرنامج أولى فعاليته بثلاث محاضرات علمية، الأولى للدكتور محمد عثمان تحدث فيها عن “سلوكيات وأخلاقيات المهنة” فيما استعرضت المحاضرة الثانية للدكتور حسين السقاف “الطرق والآلية الصحيحة في استقبال عينات قسم الميكروبيوجي”، كما ركزت المحاضرة الثالثة على “الطرق الحديثة لتقرير فحوصات الدم العام”.

وشدد الأمين العام لنقابة الطب التشخيصي المختبري، الدكتور صلاح الدين منصور، على أهمية البرنامج العلمي والنتائج المرجوة من إقامته، مؤكداً السعي الحثيث للنقابة لإقامة البرامج العلمية والتأهيلية التي تهدف لرفد سوق العمل بالكوادر المؤهلة علمياً وعملياً.

وقال أمين عام نقابة الطب التشخيصي المختبري -في تصريح خاص لـ”المجلة الطبية”- إن فكرة البرنامج العلمي الأول لإعداد خريجي كافة المختبرات من الجامعات والمعاهد الطبية ضمن رؤية النقابة للارتقاء بالمجال التشخيصي والمساهمة في رفع مستوى المهنة وأداء العاملين فيها، لافتاً إلى أن النقابة تسعى لسد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، ومواكبة كل ما هو جديد في المجال التشخيصي المتطور.

اقرأ أيضاً..نقابة الطب التشخيصي تدشن برنامجها العلمي الأول لإعداد الخريجين

تقنيات حديثة في ثالث أيام برنامج إعداد خريجي الطب التشخيصي
جانب من حضور البرنامج

وفي ثاني أيام البرنامج، تم تقديم أربع محاضرات قيّمة، لكل من رئيس قسم الهرمونات والمناعة بمستشفى السبعين للأمومة والطفولة، الدكتورة سمية الغابري، عددت فيها “أنواع التقنيات الحديثة وآلية الفحص للأجهزة الخاصة بفحوصات الهرمونات الفيروسات”.

وتحدثت المحاضرة الثانية للدكتورة رؤى السياغي، أستاذ مشارك قسم الأحياء الدقيقة الطبية بكلية الطب في جامعة صنعاء، عن “منهجية البحث العلمي”، فيما ركزت المحاضرة الثالثة للدكتور يسر نعمان، على “علم التشخيص الجيني والبيولوجيا الجزيئية”، أما المحاضرة فكانت لأستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة صنعاء الدكتور صالح باحاج وقد شرح فيها “كيفية تفسير النتائج بالمختبر”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space