fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تحذير من تقسيم وطحن أقراص الدواء

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
12 سبتمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 7:58 مساءً
Ad Space
تحذير من تقسيم وطحن أقراص الدواء
Ad Space

تحذير من تقسيم وطحن أقراص الدواء

الطبية|
يقوم بعض الأشخاص بتقسيم قرص الدواء بعضهم بتوصية من الطبيب وبعضهم بدون وصفة، وهذا الأمر قد يؤدي لعواقب وخيمة بحسب “غرفة الصيادلة بولاية هيسن الألمانية”.

وأوضحت الغرفة أن تقسيم قرص الدواء إذا لم يكن مخصصا لهذا الغرض، قد تترتب عليه عواقب وخيمة تتمثل في فقدان المفعول أو تناول جرعة زائدة أو زيادة الآثار الجانبية.

قد يهمك..خبراء يحددون كمية الخبز المسموح بتناولها يومياً

ونوهت إلى أن احتواء قرص الدواء على حز في منتصفه لا يعني بالضرورة إمكانية تقسيمه، فربما تقتصر أهمية وجود هذا الحيز على تمييز الدواء عن غيره بسهولة.

Ad Space

وفي حالة مواجهة صعوبة في تناول قرص الدواء بسبب حجمه الكبير، أوصت الغرفة باستشارة الطبيب أو الصيدلاني بشأن إمكانية تغييره بدواء آخر له المفعول نفسه وبحجم أصغر.

اقرأ أيضاً..ست علامات تشير إلى نقص فيتامين D

كما حذّرت الغرفة الألمانية من تقسيم أقراص الدواء المخصصة للتقسيم بواسطة سكين المطبخ، لأنه قد يتسبب في فقدان المادة الفعالة في حالة عدم التقسيم بشكل سليم وتفتت أجزاء من القرص.

وأشارت إلى أن أقراص الدواء الفموية ينبغي عدم سحقها أو فتحها، مع مراعاة تناول قرص الدواء المقسم على الفور، وذلك تجنبا لفقدان مفعوله.. وفقا لموقع “الجزيرة نت”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space