fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اليونيسف تكشف عن تحسن في معدل وفيات الأطفال في اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
2 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 2 ديسمبر 2023 - 7:11 مساءً
Ad Space
اليونيسف تكشف عن تحسن في معدل وفيات الأطفال في اليمن
Ad Space

اليونيسف تكشف عن تحسن في معدل وفيات الأطفال في اليمن

الطبية_خاص|
أكدت منظمة اليونيسف حدوث تحسنا طفيفا في معدل وفيات الأطفال في اليمن، حيث انخفض معدل وفيات الرضع من 39 إلى 35 لكل 1000، وانخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 44 إلى 41 لكل 1000 طفل.

جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة استعرضت فيه نتائج “المسح العنقودي متعدد المؤشرات في اليمن” الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء، وهو أكبر مصدر منفرد للبيانات لتوليد معلومات إحصائية عن النساء والفتيات والفتيان على المستوى دون الوطني والريفي/الحضري، في 22 محافظة في اليمن.

قد يهمك.. صنعاء تختتم أعمال المؤتمر العلمي الخامس لجراحة المخ والأعصاب

وأرجعت الفضل إلى التحسن المتواضع في مجال الخدمات الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة، بما في ذلك الرعاية السابقة للولادة التي يقدمها العاملون الصحيون المهرة وعمليات الولادة التي تجريها القابلات الماهرات.

Ad Space

وقالت المنظمة في تقريرها الذي اطلعت عليه “المجلة الطبية”، “رغم التحسن الطفيف في معدل الوفيات، لازالت تغذية الأطفال وانعدام الأمن الغذائي للأسر تمثل مصدر قلق رئيسي، حيث أن 49 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من التقزم أو سوء التغذية المزمن، كما يعاني 17 في المائة من الأطفال من الهزال أو سوء التغذية الحاد.. وقد عانى خمسة وسبعون في المائة من سكان الأسر من انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

وأشارت نتائج المسح، إلى أن 6 فقط من كل 10 أفراد من الأسرة لديهم مياه شرب متوفرة بكميات كافية، و4 فقط من كل 10 أفراد من الأسرة يمكنهم الوصول إلى مصادر المياه داخل أماكن عملهم.

اقرأ أيضاً.. معركة ضد عدو خفي

أما في مجال الحماية، فقد بينت النتائج أن 29 في المائة فقط من الأطفال دون سن الخامسة مسجلون لدى السلطات المدنية، و16 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة منخرطون في عمالة الأطفال.

ولفتت اليونيسف إلى أنها قدمت الدعم الفني للمسح العنقودي متعدد المؤشرات الذي غطى حوالي 20.000 أسرة. تم إجراؤه في الفترة ما بين يوليو 2022 ومايو 2023.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space