fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة: الأدوية البيولوجية تسيطر على نوبات الربو الحادة

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
13 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 8:15 مساءً
Ad Space
دراسة: الأدوية البيولوجية تسيطر على نوبات الربو الحادة
Ad Space

دراسة: الأدوية البيولوجية تسيطر على نوبات الربو الحادة

الطبية|
أكدت نتائج دراسة علمية حديثة إمكانية استخدام الأدوية البيولوجية لعلاج نوبات الربو الحادة، دون الحاجة لزيادة جرعات منشطات الستيرويدات التي يتم تناولها عن طريق الاستتنشاق، ولها آثار جانبية ضارة على الجسم.

الدراسة التي أجريت في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، ونشرتها الدورية العلمية Lancet، أثبتت أن 92% من المرضى الذين تناولوا الدواء البيولوجي “Benralizumab” استطاعوا تقليل جرعة المنشطات التي يتناولونها للسيطرة على أعراض الربو بدون مشاكل، وأن أكثر من 60% ممن تناولوا الأدوية البيولوجية توقفوا تماماً عن تناول الستيرويدات.

قد يهمك.. توصيات الصحة العالمية لعلاج آلام أسفل الظهر المزمنة

وخلال الدراسة، تم تخفيض جرعة المنشطات التي يتناولها المرضى على مدار 32 أسبوعاً، ثم تثبيت الجرعة لمدة 16 أسبوعاً متتالياً. وتبين من الدراسة أن أعراض الربو لم تتفاقم بالنسبة لقرابة 90% من المشاركين في التجربة، ولم تتدهور حالتهم الصحية على مدار 48 أسبوعاً هي فترة التجربة.

Ad Space

وبحسب موقع “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية، أشار أخصائي أمراض التنفس بجامعة كينجز كوليدج في لندن ديفيد جاكسون، إلى أن الأدوية البيولوجية مثل Benralizumab قد أحدثت ثورة في مجال الرعاية الصحية لمرضى الربو، وأظهرت للمرة الأولى إمكانية تلافي أضرار تناول الستيرويدات بالنسبة لغالبية مرضى الربو.

والأدوية البيولوجية هي الأدوية المستخلصة من مصادر حيوية مثل البكتيريا أو الحيوان، وتستهدف جزيئات معينة لدى الانسان.

اقرأ أيضاً.. الكوليرا تصيب آلاف اليمنيين ودراسة تكشف سبب انتشارها

ويمكن لنتائج الدراسة أن تساعد في الحد من الأعراض الجانبية المصاحبة لأدوية الربو التقليدية مثل هشاشة العظام وعتامة عدسة العين والسكري، وفقاً لفريق البحث.

جدير بالذكر أن قرابة 300 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض الربو، منهم ما بين 3% إلى 5% يشكون من نوبات ربو حادة، وتتمثل أعراض هذا المرض في صعوبة التنفس والسعال وشعور بضيق الصدر، وقد تتطلب هذه النوبات نقل المريض إلى المستشفى لتلقي رعاية صحية عاجلة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space