fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

خلال عامين.. عدد متعاطي التبغ ينخفض 19 مليوناً حول العالم

mohammed alghobasi
فلك الطبية
17 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 17 يناير 2024 - 7:08 مساءً
Ad Space
خلال عامين.. عدد متعاطي التبغ ينخفض 19 مليوناً حول العالم
Ad Space

خلال عامين.. عدد متعاطي التبغ ينخفض 19 مليوناً حول العالم

الطبية|
أكدت منظمة الصحة العالمية انخفاض عدد متعاطي التبغ في العالم بنحو 19 مليون شخص في العامين الماضيين.

وأشارت إلى أن هذا التراجع جاء رغم النمو المستمر لسكان العالم الذي أضاف ما يقرب من 149 مليون بالغ خلال نفس الفترة.

وخلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء, في جنيف تناول فيه تقرير المنظمة العالمية اتجاهات انتشار تعاطي التبغ للفترة من 2020- 2030، توقع مدير تعزيز الصحة بمنظمة الصحة العالمية الدكتور روديجر كريش، أن يستمر العدد في الانخفاض مع تزايد عدد الأشخاص الذين يقلعون عن تعاطى التبغ أو لا يبدأون في استخدامه.

قد يهمك.. دراسة يمنية علمية حديثة حول الإصابات الناتجة عن الرصاص

وأوضح كريش أن هناك على الصعيد العالمي حوالي 1.25 مليار شخص بالغ يتعاطون التبغ في جميع أنحاء العالم، لافتا إلى أن الاتجاهات تظهر استمرار الانخفاض في معدلات تعاطي التبغ على مستوى العالم حيث يستهلك حوالي 1 من كل 5 بالغين في جميع أنحاء العالم التبغ في عام 2022 بانخفاض عن 1 من كل 3 في عام.

ونوهت المنظمة، إلى أن 150 بلدا في المجمل تسير الآن في اتجاه تنازلي في استخدام التبغ حيث يتجه 56 منها بالفعل نحو تحقيق الهدف العالمي المتمثل في خفض تعاطي التبغ بنسبة 30% بحلول عام 2025 .

Ad Space

وقالت المنظمة في تقريرها، أن العالم بشكل جماعي لن يحقق سوى انخفاض نسبي بنسبة 25% في تعاطي التبغ ما لم يتم بذل المزيد من الجهود المتضافرة لاعتماد تدابير أقوى لمكافحة التبغ.

وذكر التقرير أن أعلى معدل لانتشار مستخدمي التبغ في أقاليم المنظمة يشاهد في منطقة جنوب شرق آسيا وإن كانت المعدلات تنخفض بشكل أسرع في هذه المنطقة كما سيكون المتوسط وبحلول عام 2030 أقل من المتوسط في المنطقة الأوروبية والذي من المتوقع أن يظل أكثر من 23% في عام 2030.

وأفاد التقرير بأنه من المؤسف أن المعدلات بين النساء في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية تزيد عن ضعف المتوسط العالمي للنساء وهي تنخفض بشكل أبطأ من جميع المناطق الأخرى.

اقرأ أيضاً.. آخر إحاطة لمدير الصحة العالمية: 18 مليون يمني يحتاجون للمساعدات الصحية

وقالت المنظمة في التقرير إن الإقليم الذي يشهد حاليا أدنى معدل لانتشار تعاطي التبغ هو الإقليم الأفريقي والذي انخفض بالفعل من متوسط 18% في عام 2000 إلى أقل من 10% في عام 2022.. لافتة إلى أن بلدان هذه المنطقة تبدي قوة خاصة في فرض حظر على الإعلان عن التبغ والترويج له.

وقدر تقرير المنظمة أن هناك ما لا يقل عن 37 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاما يستخدمون حاليا بعض أشكال التبغ وحيث وجدت العديد من البلدان مستويات مثيرة للقلق من استخدام السجائر الإلكترونية بين المراهقين أيضا.

وأكدت الحاجة الملحة لسياسات تقيد الإعلان عن الشباب وتقيد الوصول إلى منتجات التبغ والنيكوتين والحد من التعرض لها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space