fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

كورونا.. هل يعلن الولايات المتحدة دولة منكوبة!

mohammed alghobasi
2021-06-05T18:58:34+03:00
فلك الطبيةكورونا
17 أغسطس 2020آخر تحديث : السبت 5 يونيو 2021 - 6:58 مساءً
Ad Space
كورونا.. هل يعلن الولايات المتحدة دولة منكوبة!
Ad Space

بعد تسجيل 25% من اصابات كورونا في الولايات المتحدة.. هل يتم إعلانها دولة منكوبة!

المجلة الطبية _ خاص|
بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية 5.4 مليون حالة، وهو أعلى عدد من حالات الإصابة في العالم، بحسب آخر إحصاءات لوكالة “رويترز”.

وبحسب تحليل خاص أجرته “المجلة الطبية” فإن نسبة إصابات كورونا في الولايات المتحدة قد تجاوز نسبة الـ 25 % من اجمالي اصابات كورونا في العالم التي بلغت 21.6 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات نسبة الـ 17% من اجمالي عدد وفيات الفيروس في جميع الدول، والتي تجاوزت 774 ألف حالة وفاة.

وعاودت الإصابات في عدد من الولايات الارتفاع بعد قرار فتح الاقتصاد وتخفيف الاجراءات الاحترازية التي انتهجتها إدارة البيت الأبيض برئاسة دونالد ترامب.

Ad Space

ويتوقع معهد القياسات الصحية والتقييم ارتفاعا في حالات الإصابة بكوفيد-19 خلال الأشهر المقبلة، مما يؤدي إلى تسجيل نحو 300 ألف حالة وفاة في المجمل بحلول ديسمبر وزيادة 75 في المئة في حالات المستشفيات.

يذكر أن الرئيس الأمريكي عندما وصلت إصابات كورونا إلى 19 ألف حالة مؤكدة في الولايات المتحدة كان قد أعلن في منتصف مارس الماضي ولاية نيويورك ونيوجيرسي منطقتي كوراث، كما أعلن ولاية تينيسي منطقة كورارث كبرى مطلع شهر ابريل.

وبالرغم من أن الولايات المتحدة أصبحت منكوبة فعليا وبؤرة لتفشي فيروس كورونا في منتصف شهر مارس عندما طلب الرئيس ترامب مساعدات من دول أوروبية وأسيوية بشكل سري “بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في 24 مارس”، إلا أنه لم يتم إعلانها بشكل رسمي دولة منكوبة حتى الآن بالرغم من تجاوز الاصابات لحاجز الـ 5 ملايين إصابة في منتصف اغسطس الحالي.

ويحق لرئيس الدولة الذي تعاني منطقة من مناطق بلاده- المطالبة بتطبيق المادة (99) من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تفرض على الأمين العام للأمم المتحدة أن يقوم بتنبيه مجلس الأمن الدولي إلى الكارثة التي تتعرض لها جهة أو منطقة في هذا البلد أو ذاك بسبب الحرب أو كارثة طبيعية، واعتبارها منطقة منكوبة، وطرح المسألة على مجلس الأمن الدولي في حالة وصولها لمرحلة تهدد السلم والأمن الدولي.

وتتعامل الدول المتقدمة مع الكوارث الطبيعية بشكل خاص حيث يتولى حكام ومسئولي الولايات الأمر، ويحق لكل حاكم أن يتقدم للحكومة الفيدرالية بطلب إعلان ولايته منكوبة، وهو ما حدث في أمريكا حيث تم إعلان عدد من الولايات مثل نيويورك ونيوجيرسي ولايات منكوبة أو “مناطق كوارث” وفقاً لقوانين الطوارئ الأمريكية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space