fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

هل الإفطار أهم وجبة يومية؟.. أطباء يحسمون الأمر

mohammed alghobasi
2020-08-31T19:48:11+03:00
تغذية
25 أغسطس 2020آخر تحديث : الإثنين 31 أغسطس 2020 - 7:48 مساءً
Ad Space
هل الإفطار أهم وجبة يومية؟.. أطباء يحسمون الأمر
Ad Space

هل الإفطار أهم وجبة يومية؟.. أطباء يحسمون الأمر

المجلة الطبية_ ترجمة خاصة|
تشتهر في اليمن المثل/الحكمة الشعبية منذ مئآت السنين التي تقول “الصبوح الروح والغداء ما تيسر” وهي حكمة يتوارثها الكثير من اليمنيين تحث على تناول وجبة الإفطار بإعتبارها أهم وجبة يومية.

وربما سمعت منذ الطفولة أن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، وفي وقت لاحق في مرحلة البلوغ، ربما تكون قد سمعت أن وجبة الإفطار غير مهمة، (خاصةً عندما تريد النوم أو تأخرت عن العمل).

وهي حقيقة غير ثابتة بحسب ما نشر موقع “ذا هيلثي” منتصف يوليو الماضي، فقد وجدت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة BMJ أنه عندما يتعلق الأمر بالوزن والطاقة، فإن تناول وجبة الإفطار لا يساعد على إنقاص الوزن، وأن تجاهل وجبة الإفطار لا يساهم في زيادة الوزن.

Ad Space

يقول طبيب جراحة العظام ومؤسس شركة Easy Orthopedics في كولورادو سبرينغز بولاية كولورادو الدكتور دانيال بول: “فكرة أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم لم تكن أكثر من نسخة إعلانية لشركة Kellogg للحبوب التي ولدت حديثاً” . “ومع ذلك، يؤكد الدكتور بول بأنه يحرص على تناول الإفطار كل يوم.”

وأشار الموقع إلى العديد من الأطباء الذين تحدث إليهم أكدوا بأنهم يتناولون وجبة الإفطار بشكل يومي. ويوضح روبرت كارش _دكتوراه في الطب وهو جراح عظام آخر يمارس عمله في ديكاتور جورجيا: “الإفطار يحفز عملية التمثيل الغذائي لديك”، ويشير طبيب أمراض النساء والتوليد ومؤلف طبي يعمل في باولينج نيويورك رونالد إم كابلان: “بافتراض أنك لم تأكل منذ العشاء في الليلة السابقة فأنت بحاجة إلى تعزيز الطاقة،”.

“هناك أسباب صحية جيدة، وأنا أتناول وجبة الإفطار دائمًا وهي وجبة تلقائية في روتيني” تقول طبيبة الأمراض الجلدية ماري هاياغ، والتي تمارس عملها في نيويورك، فوجبة الإفطار “لا تقوم فقط بتجديد مستويات الجلوكوز لديك، بل إنها مفيدة لقوة الدماغ واليقظة العقلية.”

وبحسب موقع “ذا هيلثي” تميل الدراسات الطبية إلى تأكيد أن تناول وجبة الإفطار يرتبط بصحة أفضل بشكل عام، “كما يقول جيفري لاندسمان طبيب الرعاية الأولية في Mercy Personal Physicians لوثرفيل_ ميريلاند. ومع ذلك، يشير نيت فافيني، طبيب الطب الباطني في سان فرانسيسكو إلى أن ذلك قد يكون بسبب حقيقة أن أولئك الذين يميلون إلى تناول وجبة الإفطار قد ينخرطون أيضًا في سلوكيات صحية أخرى مثل ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space