fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

علاقة نقص الزنك بظهور الشيب المبكر

معين النجري
2021-03-02T15:59:18+03:00
فلك الطبية
2 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 2 مارس 2021 - 3:59 مساءً
Ad Space
علاقة  نقص الزنك بظهور الشيب المبكر
Ad Space

علاقة الزنك بظهور الشيب المبكر 

المجلة الطبية

يلعب نقص الزنك دور اساسي في ظهور الشيب المبكر  في الشباب .وتعمل  الجسيمات الميلانية في الشعر كمخزن رئيسي للزنك ونقصه يسبب تراجع لوظيفة الخلايا الصباغية وظهور الشيب .

و بحسب موقع “طب ويب” تحتاج جميع خلايا الجسم بما فيها الشعرإلى العناصر الغدائية واهمها الزنك . واضافة لخصائصه المضادة للأكسدة ، فإنه يساهم في حماية الشعر من الجذور الحرة ،والإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى شيخوخة بصيلات الشعر .

ووفقاً للموقع كشفت دراسة أجريت على أطفال يعانون من الشيب المبكر، أن الشعر عاد للنمو باللون الداكن بعد تناولهم لمكملات الزنك.

وتعمل الجسيمات الميلانينية الموجودة في الشعر كمخزن للزنك، ويعد تركيز الزنك في هذه الجسيمات هو أعلى تركيز له في الجسم.

ويعتبر الزنك عنصر أساسي في تصنيع صبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الداكن للشعر، بالإضافة إلى حماية الخلايا الصباغية من ضرر الجذور الحرة. وبالتالي، يؤثر نقصه سلبًا على تكوين صبغة الميلانين للشعر ما يسبب ظهور الشيب.

Ad Space

مصادر الزنك..

يتوفر الزنك في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ويمكن تقسيم مصادر الزنك حسب الكمية الموجودة فيها بين مصادر غنية بالزنك ويعد المحار أفضل مصدر للزنك.

ومصادر جيدة للزنك تحتوي على نسبة جيدة منه .مثل اللحوم الحمراء.الدجاج. المأكولات البحرية .. ومصادر توفر بعض الزنك مثل الفاصولياء. المكسرات.الحبوب الكاملة.منتجات الألبان.

ولا يؤدي تناول الزنك عن طريق مصادره الغدائية المتنوعة أو المكملات إلى إعادة لون الشعر الأبيض إلى لونه الطبيعي، لكنه يمنع من ظهور الشيب في أماكن أخرى من الشعر .

وينصح بعدم تناول مكملات الزنك دون استشارة الطبيب أو إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

وفي حين أن السبب الرئيسي للشيب المبكر قد يكون وراثيًا، إلا أن الدراسات كشفت عن دور عوامل أخرى في ظهور الشيب المبكر غير نقص الزنك .

 وتتلخص عوامل ظهور الشيب الأخرى في أمراض المناعة الذاتية.التدخين.نقص بعض العناصر الغذائية. كالكالسيوم أو الحديد أو فيتامين د أو فيتامين ب12 أو النحاس.البهاق وبعض أدوية العلاج الكيميائي أو علاج الملاريا.

وبحسب موقع”ويب طب ” فالشيب المبكر يظهر قبل عمر 20 سنة عند الأشخاص ذوي العرق الأبيض، أو قبل عمر 25 عند الاسيوين ،أو قبل عمر 30 سنة عند الأفارقة، وفي اعمار متقاوتة ايضاً بسبب شيخوخة بصيلات الشعر وتراجع وظيفة الخلايا الصبغية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space