fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تربط بين القولون والصحة العقلية

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
26 أغسطس 2023آخر تحديث : السبت 26 أغسطس 2023 - 8:38 مساءً
Ad Space
دراسة تربط بين القولون والصحة العقلية
Ad Space

دراسة تربط بين القولون والصحة العقلية

الطبية|
أظهرت دراسة جديدة ارتباطات وراثية بين متلازمة القولون العصبي (IBS)، واضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب والمرض الثنائي القطب والفصام.

وفي الدراسة التي نفذتها كل من جامعة أوسلو وجامعة بيرغن في النرويج وجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، حلل الباحثون بيانات 53400 شخص يعانون من القولون العصبي و433201 شخص من مجموعة التحكم، بحثا عن مواقع الخطر الجينومية – مواقع محددة داخل تسلسل الحمض النووي حيث يمكن للجينات أن تشير إلى زيادة خطر الإصابة بمشكلة صحية معينة.

قد يهمك..صنعاء تحذر من كارثة إنسانية بسبب قرار منظمة أممية

ووجدت الدراسة أن القولون العصبي والصحة العقلية تتأثر بشدة بمجموعة متنوعة من الجينات. وأن عددا منها مشترك. وحدد الباحثون 70 موقعا فريدا حيث تشير المتغيرات الجينية إلى خطر الإصابة بالـ IBS، مع 7 من تلك الجينات نفسها المرتبطة أيضا باضطراب القلق العام، و35 مع الاكتئاب الشديد، و27 مع الاضطراب ثنائي القطب، و15 مع الفصام.

Ad Space

وأوضح الباحثون “لقد وجدنا تداخلا جينيا واسع النطاق بين القولون العصبي والاضطرابات النفسية وبدرجة أقل مع أمراض الجهاز الهضمي”.

الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Genome Medicine.، تمنح الباحثين والمهنيين الصحيين روابط جديدة بين الأمعاء والدماغ لفحصها. كما يسلط البحث الضوء على المسارات التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي والتي لا علاقة لها بالجهاز العصبي، ويمكن أن تقدم طرقا بديلة للعلاج.

اقرأ أيضاً..اليمنية صباح الظافري تفوز برئاسة اللجنة المهنية الإقليمية للقابلات

وبحسب ما أورد موقع “ساينس ألرت”، أشار الباحثون إلى أن التهاب الأمعاء قد يتسبب في تسرب البكتيريا إلى الدم وشق طريقها إلى الدماغ، ما قد يؤدي إلى تغيرات سلوكية ومعرفية. وقد يفسر هذا التزامنَ المرتفع لمرض القولون العصبي مع الاضطرابات النفسية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space