fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الملاريا في اليمن.. تهديد ضاعفته الجائحة

mohammed alghobasi
فلك الطبيةقصصنا
26 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 26 أبريل 2021 - 1:48 صباحًا
Ad Space
الملاريا في اليمن.. تهديد ضاعفته الجائحة
Ad Space

الملاريا في اليمن.. تهديد ضاعفته الجائحة

المجلة الطبية_ محمد غبسي|

داهمت الحمى ودبت القشعريرة في جسد خالد سعيد “45 عاما” – من أبناء محافظة الحديدة جنوب غرب اليمن- لتمنعه من الذهاب لصيد الأسماك وهي المهنة التي يعول بها أسرته.

يقول خالد -لـ “المجلة الطبية”-” ظننتها حمى موسمية قد تتلاشى خلال يوم أو يومين، لكن الفحوصات الطبية أثبتت أنني أصبت بملاريا كادت تودي بحياتي”.

يصف خالد أعراض مرضه من صداع وألم شديد في العضلات والمفاصل بـ”ألم لا يطاق”.

توجه ابن الساحل الغربي إلى مستشفى الثورة العام، الكائن وسط مدينة الحديدة، ورغم أن 600 متر تقريبا هي المسافة ما بين المشفى ومنزل خالد إلا أن المرض أضعف قدرته على المشي، ” طالت المسافة البسيطة ولم أعتقد حينها أني سأصل إلى الأطباء من شدة الألم، لكني كنت محظوظاً بوصولي إلى المشفى حيث تعامل معي مقدمو الرعاية كحالة طارئة، وأُشرفوا على حالتي طوال أربعة أيام”. حد تعبيره.

أثرت جائحة كورونا سلبا على جهود مكافحة الملاريا التي تقوم بها وزارة الصحة العامة والسكان عبر البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، من حيث تأخير وصول الأدوية ومستلزمات المكافحة وبالتالي تأخر تقديم الخدمة، إضافة للتوقف القسري لأنشطة البرنامج لفترات طويلة في 2020م كما عززت الإجراءات الاحترازية خوف السكان من الذهاب للمرافق وتلقي الخدمة الصحية.

وتشكل منطقة تهامة أو ما يعرف بالساحل الغربي أو الشريط التهامي أكثر من 80% من العبء المرضي بحسب مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في وزارة الصحة بصنعاء، الدكتور ميثاق السادة، وهي نسبة أقرب إلى ما ذكرته الهجرة الدولية في بيانها بأن نحو 90 بالمائة من حالات الملاريا توجد في منطقة تهامة، والتي تُعرف أيضا باسم السهل الساحلي لشبه الجزيرة العربية على البحر الأحمر.

د. ميثاق السادة
د. ميثاق السادة
مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا

قد يهمك..ما بعد المضادات الحيوية.. هل تصبح العدوى البكتيرية هي الأكثر فتكاً بالبشر؟

بثينة حميد ” 35عاما” من محافظة حجة – شمال غرب العاصمة صنعاء – وهي “إحدى مناطق تهامة” ساءت حالتها وأسعفت إلى أحد مستشفيات المدينة حيث اكتشف الأطباء بأنها تعاني من تكسر الصفائح المناعي، بسبب ارتفاع درجة الحرارة والهبوط الحاد في مستوى الصفائح الدموية قرر الأطباء إدخالها قسم الرقود وبقيت تحت الملاحظة عدة أيام.

وبحسب إفادة عمها رضوان حميد -للمجلة الطبية- فقد بدأت بتلقي علاج الكينين بعد عمل فحوصات متعددة منها الملاريا، غير أن حالتها تدهورت بسرعة وعانت من اختلالات في الوعي ولم تمر ساعات من إدخالها غرفة العناية الفائقة حتى فارقت الحياة.

أما الطبيب “ع. ر” الذي أشرف على حالتها فأكد أنها لم تصل إلى المستشفى إلا في وقت متأخر من المرض، الأمر الذي أودى بحياتها.

بدورها أوضحت أخصائية الباطنية والأمراض المعدية الدكتورة إلهام عزالدين، أن بعض الأشخاص الذين يصابون بالملاريا تظهر عليهم أعراض الارتعاش والقشعريرة، ثم حُمى شديدة، والتعرق، وغالبا ما تبدأ الأعراض خلال بضعة أسابيع بعد التعرض للدغة من بعوضة موبوءة. كما يمكن أن تظل بعض أنواع الطفيليات المسببة للملاريا خاملة في الجسم لمدة قد تصل إلى عام.

وأكدت عزالدين أن دورة انتقال الملاريا تحدث بسبب طفيل أحادي الخلية من جنس المتصورة “(Plasmodium)، ينتقل المرض وأعراضه عن طريق أنثى البعوض، التي تحمل أبواغ (Spores) فيروس الملاريا في غددها اللعابية.”، ينتقل الطفيل إلى الإنسان من خلال لدغات البعوض، ويعد العيش في المناطق التي ينتشر فيها البعوض أكبر عامل خطر للإصابة بالملاريا. 

ووفقا للدكتورة عز الدين، يعتبر الأطفال الرضع والصغار وكبار السن أكثر الفئات تضرراً من في حال الإصابة بالملاريا إضافة للمسافرين القادمين من مناطق لا تنتشر فيها الملاريا إلى مناطق انتشارها، كذلك النساء الحوامل والأجنة، حيث أن للملاريا مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة ومنها الملاريا الدماغية “حيث تقوم خلايا الدم الممتلئة بالطفيليات بسد الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ، فيحدث تورم أو يصاب الدماغ بالتلف، ومشكلات التنفس، وفشل الأعضاء.

Ad Space

ووفقا لحديث الدكتورة عزالدين – لـ “المجلة الطبية”- فقد تتسبب الملاريا في تضرر الكلى أو الكبد أو تمزق الطحال، وقد تؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء، وانخفاض سكر الدم وهو ما يمكن أن يدخل المريض في غيبوبة أو الوفاة.

 

الملاريا في اليمن.. تهديد ضاعفته الجائحة
مبنى البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا _ صنعاء

وللوقاية من الملاريا نصحت الدكتورة عزالدين المقيمين في مناطق انتشار الملاريا، بارتداء سروال وقميص بأكمام طويلة ووضع الجزء السفلي من القميص داخل البيجاما وثني أرجله داخل الجوارب، إضافة لوضع مستحضر طارد للحشرات على الجلد، وكذلك النوم تحت شبكة “ناموسية”، خصوصًا تلك المشبعة بمضادات الحشرات مثل البيرمثرين، مشيرة إلى أن البعوض يكون أكثر نشاطًا من بداية المساء وحتى الفجر.

  

 تهامة.. الأكثر تضرراً من الملاريا

مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في وزارة الصحة -الدكتور ميثاق السادة- أوضح أن متوسط إجمالي الحالات المبلغة عن طريق نظام الترصد الوبائي خلال آخر ثلاث سنوات يتراوح بين 150 إلى 160 ألف حالة مؤكدة سنوياً، مستدركا بقوله “محدودية المرافق الداخلة في النظام والتي تبلغ عن الحالات حيث أن إجمالي الحالات المقدرة سنوياً قد تصل في اليمن إلى 700 ألف حالة بحسب منظمة الصحة العالمية”.

وفي تصريح -خاص للمجلة الطبية- قال الدكتور السادة “تكمن أولوية النظام الصحي في رفع حساسية نظام الترصد لاكتشاف كل الحالات وبالتالي القدرة على علاجها والحد منها تدريجيا حتى الاستئصال”.

وأوضح أن البرنامج الذي يملك محورين في تهامة وحضرموت وفروع في المحافظات و38 وحدة ملاريا منها 15 وحدة تقوم بتعزيز عملية المكافحة والإمداد والإشراف وازالة مصادر توالد البعوض، يقوم بتوفير الأدوية ومستلزمات الفحص للمرافق الصحية لتقديمها مجانا للمواطنين والعمل على تعزيزها من خلال تدريب الكوادر الصحية على توفير خدمات التشخيص والعلاج بشكل سليم وسريع وأيضا تنفيذ أنشطة المكافحة من رش لجدران المنازل بالمبيدات طويلة الأثر وتوزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد القاتل للبعوض الناقل للمرض.. وفقاً لحديث مدير البرنامج.

photo 2021 04 26 00 38 47 - المجلة الطبية
تدخلات برنامج مكافحة الملاريا تصل إلى الأماكن الريفية الصعبة

إقرأ أيضاً..السادة يوضح القاعدة الذهبية ليمن خال من الملاريا

وأكد السادة أن جائحة كورونا تسببت بالتوقف القسري لأنشطة البرنامج لفترات طويلة في 2020م كما عززت الإجراءات الاحترازية خوف السكان من الذهاب للمرافق وتلقي الخدمة الصحية وكان لها أثر سلبي كبير على عمل البرنامج، حيث كان للإغلاق العالمي دور كبير في تأخير وصول الأدوية ومستلزمات المكافحة، وبالتالي تأخير في تقديم الخدمة.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد أرسلت في اغسطس الماضي طائرة مستأجرة محملة بـ 8.9 طن من الأدوية المضادة للملاريا، إلى مطار صنعاء الدولي ليتم توزيعها على حوالي 2000 مركز صحي في أنحاء اليمن”.

  

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space