fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

آلية سعرية جديدة للأدوية في صنعاء وهذا موعد إعلانها

mohammed alghobasi
فلك الطبية
12 يوليو 2021آخر تحديث : الإثنين 12 يوليو 2021 - 8:06 مساءً
Ad Space
آلية سعرية جديدة للأدوية في صنعاء وهذا موعد إعلانها
Ad Space

آلية سعرية جديدة للأدوية في صنعاء وهذا موعد إعلانها

المجلة الطبية_خاص|
تمضي الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية باتخاذ حزمة من الإجراءات للوصول إلى تسعيرة رسمية للأدوية خلال الأشهر القادمة.

وأكد مدير عام هيئة الأدوية، الدكتور محمد الغيلي، أن “الهيئة تعمل على تحديد أسعار الأدوية وفق آلية علمية وعملية.. تم إنجازها بالتنسيق مع مختلف العناصر الفاعلة كمستوردي ومنتجي الأدوية”.

قد يهمك..توجيهات صارمة بإلغاء الزيادة التي طرأت على أسعار الأدوية منذ 2019

وحرصت آلية الهيئة على أن تشمل الصعوبات والمعوقات أمام استيراد وإنتاج الدواء, للوصول إلى تسعيرة مبنية على قاعدة “لا ضرر و لاضرار”، حسب الغيلي.

وقال الدكتور الغيلي في حديث مع “المجلة الطبية”، إن الهيئة ستعلن قوائم الأسعار على مراحل بداية من شهر سبتمبر 2021.

وأوضح الغيلي أن “الأسعار ستراعي جميع العناصر الفاعلة في توفير الدواء المستورد والمصنع والصيدلي والمستهلك”.

Ad Space

لافتاً إلى أن هناك صعوبات ومعوقات تراكمية تواجه تحديد التسعيرة للأدوية أبرزها “عدم ثبات عناصر الكلفة للنقل والتأمين.. بسبب الحصار والحرب واغلاق مطار صنعاء وبعض الموانئ إضافة إلى عدم استقرار الدولار في عدن”.

ويواجه تجار ومستوردي الأدوية عراقيل مختلفة ومتغيرة في توفير الأدوية ما تجعلهم في تغيير مستمر لآلية وطرق نقل الأدوية من شحنه لأخرى.. حتى إيصالها إلى المخازن, وفقاً للغيلي.

وذكر أن” الهيئة بكل إمكاناتها البشرية والفنية تعمل على تسهيل وتذليل الصعوبات أمام المستوردين والمصنعين”.. مشيراً إلى أن “أغلب الصعوبات يعود سببها إلى الحرب والحصار وفي مناطق تتبع عدن”.

إقرأ أيضاً..هيئة الأدوية تحذر المواطنين من علاج “خافض للحرارة” وتوجه بسحبه من الأسواق

وشدد الغيلي على أن” هيئة الأدوية ليست جهة رقابية وإشرافية فحسب بل و تنظيمية واستشارية.. تعمل مع كافة شركائها لتحقيق أهداف إنسانية ووطنية سامية أهمها توفير الدواء لمن يحتاجه كخدمة”.

وحددت هيئة الأدوية في صنعاء يوم الخميس المقبل (15 تموز/ يوليو) موعداً نهائياً أمام شركات استيراد وتصنيع الدواء لتقديم قوائم تسعيراتهم للأدوية.

وأكد مدير عام هيئة الأدوية في صنعاء تجاوب عدد من المستوردين والمنتجين وتقديمهم قوائمهم السعرية للهيئة.. وأن تلك القوائم تحت المراجعة والمناقشة مع التجار لتثبت أسعار للجمهور.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space