fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

لأول مرة في اليمن.. الإعلان عن فتح مساقات دوائية جديدة

Abdalmalik ALgrmozi
2021-10-05T18:15:01+03:00
فلك الطبية
4 أكتوبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 6:15 مساءً
Ad Space
لأول مرة في اليمن.. الإعلان عن فتح مساقات دوائية جديدة
Ad Space

المجلة الطبية_ خاص|

أعلن المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية، اليوم الإثنين، عن فتح باب القبول في اختصاصات ماجستير الصيدلة الصناعية، وماجستير الرقابة الدوائية.

ودعا المجلس الراغبين بالالتحاق في التخصصان المذكوران تقديم طلباتهم إلى مقر المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بوزارة الصحة العامة والسكان في صنعاء خلال الفترة من 9 أكتوبر 2021، ولمدة شهر، مشيراً إلى أن المتقدمين سيخضعون لامتحان المفاضلة.

Ad Space

وشدد المجلس على ضرورة  أن يستوفي المتقدم عدة شروط من أبرزها حصوله على شهادة بكالوريوس صيدلة أو ما يعادها، والالتزام بكافة الأعراف والتقاليد المهنية التي تحكم العلاقة مع الأساتذة وزملاء المهنة والمرضى والمراكز التدريبية، بالإضافة إلى التفرغ التام للتدريب وأن لا يلتحق المتقدم بأي برامج دراسية أخرى داخلية أو خارجية.

وأكد المنسق العام لبرنامج ماجستير الصيدلة الصناعية والرقابة الدوائية بالمجلس، الدكتور عبدالملك أبو دنيا، عزم المجلس تأهيل وتدريب الكوادر الصيدلانية من البكالوريوس في الصيدلة العامة وتوجيههم نحو التصنيع الدوائي وتغطيه الاحتياج من الكوادر المؤهلة في التصنيع الدوائي التي تواجه وزارة الصحة عجز كبير في كادرها المؤهل، بحسب أبو دنيا, خاصة بعد التصريحات الأخيرة لوزيري الصحة والصناعة عن إنشاء 20مصنع دوائي جديد.

وأشار في تصريح لـ”المجلة الطبية” إلى أنه بالنسبة لتخصص الصيدلة الصناعية الدفعة الثانية فإنها سوف تنهي المناقشة النهائية العام المقبل وسيتم توزيعها على المصانع المحلية المزمع إنشائها، والتي بالمقابل ستمد المصانع بخبراتها الفنية والتقنية التصنيعية الحديثة ليتم تطبيقها في المصانع للخروج بأصناف ذات جودة عالية، وتساهم في رفع مستوى التصنيع الدوائي الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأضاف الدكتور أبو دنيا قائلاً “سيتم فتح مساق الماجستير في الرقابة الدوائية لأول مرّة على مستوى الجمهورية اليمنية”، موضحا أنه سيتم استيعاب 50 طالباً وطالبة في كل تخصص، بالإضافة إلى العديد من الامتيازات ومنها منح الطلاب 10 مقاعد مجانية، و10 منح مجانية خاضعة لامتحان المنافسة.

يأتي هذا في ظل التوجهات الرسمية لتأمين اليمن دوائياً، من خلال دعم التصنيع الدوائي الوطني، وفق ما دعت إليه مخرجات المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية الذي عقد نهاية سبتمبر الماضي.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space